أسنانك أولا د. حسين الشطي بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 9:27:41 AM
الكويت
المشاهدات: 36577
عن د. حسين الشطي:

بكالورويس طب وجراحة الفم الاسنان، امتياز مع مرتبة الشرف. حاصل على شهادة الإسعافات الاولية من جمعية القلب الأمريكية. حاصل على شهادة الجزء الأول من الزمالة الكويتية لطب الأسنان, وحاصل على العديد من الجوائز والشهادات

معجون الأسنان، الفلورايد، والتسمم. ماذا لو ابتلع الطفل معجون الاسنان؟


عدد المشاهدات 14344

العديد من الجهات الطبية كالاكاديمية الامريكية لطب أسنان الاطفال، مركز مراقبة الامراض الامريكي، الجمعية البريطانية لطب أسنان الاطفال وآخرين يتفقون بأن الفلورايد بتراكيز بسيطة معتدلة يحقق فوائد كثيرة لصحة الاسنان و سلامتها، فهو يساعد في بناء طبقة مينا (الطبقة الخارجية للسن) قوية، يحمي من التسوس، ويقلل ذوبان سطح السن. ولكن اذا تم استهلاكه بكميات كبيرة فقد يحدث اضرار واعراض جانبية و تسمم.

في عام 1997، فرضت هيئة التغذية والعقاقير الطبية الامريكية على جميع الشركات المنتجة لمنتجات العناية بالاسنان أن تقوم بطباعة "كمية" محتوى الفلورايد في انبوب المعجون ليكون كدليل للأباء حول ذلك ولتفادي مخاطر الاستهلاك الخاطئ والكثير للفلورايد. على الرغم من هذه الخطوة الايجابية، الا أنه لا زال معظم الاطفال يبتلعون نصف كمية المعجون التي يستخدمونها أثناء تفريش أسنانهم حسب ما جاء في احدى الدراسات. لعل ما يشجع الأطفال على ابتلاع المعجون هو طعم المعجون نفسه فنحن نعلم أن بعض انواع المستحضرات تحتوي على نكهات لجلب الطفل لاستخدامها كنكهات الفراولة و التوت و مختلف الفواكه. بالاضافة الى عدم قدرة الطفل على التحكم في آلية البلع بشكل جيد كالكبار في السن. نقطة اخرى وهي أن بعض الاطفال المصابين بالتسوس قد يلجأون لابتلاع المعجون بصورة مباشرة من انبوب المعجون نفسه لانهم يعتقدون ان المعجون سوف يوقف الألم المصاحب للتسوس العميق في أسنانهم وبهذا يعرضون انفسهم لجرعات كبيرة من الفلواريد.

 

قبل الاجابة على سؤال عنوان المقال، لعله الافضل ان ندرك ماهي الكمية المسموحة من الفلورايد للاطفال او للكبار ايضا. كأي دواء فإن الجرعة المسموحة منه غالبا ما تعتمد على وزن الشخص نفسه، ولإن الاطفال أوزانهم صغيره لذلك فرصة تعرضهم للتسمم من أي دواء سواء الفلورايد او غيره هي اكبر بكثير من كبار السن. لسنا هنا بصدد شرح صيدلي و طبي للكمية بالأرقام ولكن الافضل ان نعرف كمية المعجون التي يفضل استخدامها للأطفال حسب العمر كما هو موضح في الصورة المرفقة:


اما عن نوع المعجون، فهي تختلف في محتواها للفلورايد، فإذا اردت شراء معجون لطفلك واخترت معجون الاطفال فسوف تجده يختلف في محتوى الفلورايد عن معجون الكبار واغلبها سوف يحتوي على الفلواريد بمعدل 900 الى 1100 جزء من المليون (وحدة قياس الكمية فقط)، بينما معاجين الكبار تحتوي على 1450 جزء من المليون. لا تعطي اهمية لكلمة جزء من المليون فشرحها مطول ولكن الاهم هو الرقم. والاهم من ذلك هو الكمية المستخدمة للتفريش كما هو موضح في الصورة المرفقة في الاعلى.

 

في حال تناول الاطفال كميات كبيرة من المعجون و ظهور أعراض مختلفة: كالشعور بالتقيئ او الاسهال او الصداع، ارتفاع الحرارة، اضطراب في المعدة وألم، الدوار والغثيان، فلعل السبب في هذه اللحظه هي الكمية الكبيرة من الفلورايد. قد تلاحظ تشابه هذه الاعراض مع امراض كثيرة لذلك قد يظن بعض الاباء ان السبب هو ليس المعجون ولكن هذا خطأ فإذا اعترف طفلك بابتلاع كمية كبيرة من المعجون فحتما قد يصاب باحد هذه الاعراض. ففي عام 2009 تم رصد اكثر من 24 ألف حالة تسمم من الفلورايد في امريكا.

 

تعتبر هذه الاعراض عامة و عابرة فهي متعلقة بالجهاز الهضمي والعصبي (المخ) ولكن هناك ايضا اعراض قد تقع على المدى الطويل و مزمنة. فالفلورايد بكمية كبيرة جدا قد يحدث اضطرابات في تكوين اسنان الطفل اثناء نموه ونمو اسنانه لذلك ابتلاع المعجون مرتبط بشكل وثيق بعمر الطفل. فعلى سبيل المثال لو كان الطفل في عمر السنتين وابتلع كمية كبيرة فقد يؤثر ذلك على صلابة الاسنان الدائمة بينما لو عمره 10 سنوات مثلا فنادرا ما يؤثر ذلك على صلابتها.

 

في الختام، اذا كنت متوقع ان ابنك تعرض للتسمم بمعجون الاسنان، او انه اعترف بذلك فلعل أفضل الحلول هي اعطاؤه الحليب لشربه. السبب في ذلك ان الحليب غني بالكالسيوم، و اثناء وجود الكالسيوم في المعدة في نفس الوقت الذي يوجد فيه الفلورايد فان الكالسيوم يمنع المعدة من "امتصاص" الفلواريد و نقله للجسم وبالتالي يقوم الجسم بالتخلص من الفلواريد و اخراجه مع الفضلات.

تحياتي.

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×