أسنانك أولا د. حسين الشطي بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 9:27:41 AM
الكويت
المشاهدات: 36297
عن د. حسين الشطي:

بكالورويس طب وجراحة الفم الاسنان، امتياز مع مرتبة الشرف. حاصل على شهادة الإسعافات الاولية من جمعية القلب الأمريكية. حاصل على شهادة الجزء الأول من الزمالة الكويتية لطب الأسنان, وحاصل على العديد من الجوائز والشهادات

تبييض الأسنان


عدد المشاهدات 16920

في عصرنا هذا تغيّر مفهوم "الاسنان" لدى الانسان! فبعد ان كانت فقط اهميتها لاداء وظائف مختلفة كمضغ الطعام والتكلم أصبحت الآن من أهم عناصر الجمال بين الناس رجالا ونساءاً و لعل الاخير بشكل اكثر. و لا شك أن انتشار الاعلام والانترنت اثر كبير في ذلك لا سيما السينما الاميريكية و تأثير افلامها على العالم اجمع. بمعنى آخر، كثيرا ما نسمع بانتشار "الابتسامة" الهوليودية! فما القصد بها؟

 
يقصد بذلك أن الاسنان ذات استقامة مثالية و لون ناصع البياض اشبه بذلك الذي نراه في الملابس البيضاء بعد غسلها! فكيف يمكن التوصل لهذه النتيجة؟ أحد هذه الطرق هي تبييض الاسنان و هناك طرق اخرى ولكن سأتطرق للتبييض في هذا المقال المبسط.
 
تبييض الاسنان هي طريقة لتفتيح لون الاسنان لكي تعطي لونا جذابا ملفتا للانتباه، ويتم فيها استخدام مادة خاصة وهي هيدروجين البيروكسايد (او كاربمايد البيروكسايد) على هيئة "جل" لتسهيل تطبيقها عالاسنان. تقوم هذه العملية بتكسير التصبغات من على سطح الاسنان ومن "داخل" السن ايضا. نعم! فالاسنان، لو رأيناها تحت المجهر لوجدنا بها مسامات صغيرة مجهرية" وبذلك يتغلل المبيض فيها ويفتت التصبغات و "يغسل" الاسنان كما لو ان مبيض الملابس البيضاء يتغلل بين القماش و ينظفها من الاوساخ. هذا فقط يعتبر تشبيه بسيط لعمل المادة ولكن الطريقة الكاملة الدقيقة لعمله في التبييض لازالت تحت الدراسة فهي لم تفسر كاملاً. 
 
لن اطيل اكثر، فأنا اعلم ان ما يهم اكثر من ذلك هو كيف نقوم بتبييض اسناننا؟ هناك طرق عدة ومنها التبييض في العيادة عند الطبيب مع وجودة اجهزة وانظمة مختلفة تقوم بذلك ولكن شخصيا لا انصح بها، انما انصح بطريقة التبييض المنزلي. 
 
التبييض المنزلي:
من اسمها، ان يقوم الشخص بتبييض اسنانه في المنزل بمفرده، و بهذه الطريقة يقوم الشخص باستخدام قالب خاص مطابق لاسنانه و يلبسه فوق الاسنان فترة من الزمن ليرى النتيجة بعدها. يتم الحصول على القالب من طبيب الاسنان الذي يقوم باخذ "طبعة" للاسنان و بعدها يتم استخدامها في صنع القالب الخاص المطابق "لمقاس" اسنانك. 
 
 
يتم تعبئة القالب بالـ "جل" المبيض ولبسه لفترة من الزمن حسب تركيز المادة فهي توجد على عدة تراكيز مختلفة. التراكيز توجد بمعدل ١٠٪، ١٥٪، ٢٠، و ٣٥٪ و غالبا ما يفضل استخدام ١٠ او ١٥٪ وليس اكثر. و على سبيل المثال لو تم استخدام تركيز ١٠٪ فيجب لبس القالب لمدة ٦ ساعات و تركيز ١٥٪ لمدة ٤ ساعات. 
 
الفترة التي يتم الاستمرار فيها هي تقريبا لمدة اسبوعين، وغالبا ما يتم ملاحظة التغير في اللون بعد اليوم الثالث. و لعل من هذا المفهوم يسهل علينا ادراك اننا نحن من يتحكم بدرجة البياض، فعلى سبيل المثال لو كانت درجة البياض بعد اليوم السابع (مثلا) مناسبة فيمكننا التوقف وعدم الاستمرار والعكس تماما لو احتجنا بياضا اكثر فيمكننا الاستمرار بالايام حتى يتم نصل للدرجة المطلوبة. 
 
لعل هذه الخاصية من اهم مميزات التبييض المنزلي وهي التحكم بدرجة البياض و ايضا "اعادة" تعبئة البياض بعد فترة لو احسسنا باصفرارها قليلا فمثلا لو توقفنا عن التبييض وبعد شهرين تقريبا احسسنا ان درجة البياض بدأت تقل فيمكننا لباس القالب مرة اسبوعيا لاعادة "تعبئة" اللون الابيض. 
 
من المميزات الاخرى انها رخيصة الثمن، سهلة الاستخدام و ايضا فعالة ومثبتة علميا. بالاضافة ان الاعراض التي تحدث من استخدام القالب و الجل ذات التركيز القليل غالبا ما تكون معدومة او بسيطة جدا جدا.
 
اعراض التبييض اغلبها هي حساسية الاسنان من الاشياء الباردة، تقرحات في اللثة و تلف العصب. يجب التنويه ان هذه الاعراض نادرة جدا عدا الحساسية التي قد تصيب نسبة كبيرة و هي مؤقتة و للتقليل منها ينصح باستخدام معجون الاسنان الحساسة اثناء فترة التبييض. 
 
تبييض العيادات:
يتم في زيارة واحدة و باستخدام جل تبييض ذات تركيز عالي جدا ولذلك الحساسية منه تصل لمرحلة الألم الشديد خصوصا في الايام الاولى و ايضا اذا اخطأ الطبيب في حماية اللثة فقد يتم تقرحها وتألمها لفترة. ولهذه الاسباب ان لست من مؤيدي التبييض في العيادة بالاضافة الى غلاء سعره وقلة الفترة التي تستمر فيها النتيجة. 
 
نقطة اخرى يجب علي ذكرها، أنه التبييض مثله مثل أي علاج آخر في طب الاسنان فقد تسمع البعض يقول أنه علاج "دائم" ولكن واقع الحال مختلف. فلا يوجد علاجٌ دائم في الاسنان بصورة مطلقة سواء كان ذلك حشوة "دائمة" او تبييض دائم. فالمقصود بذلك دائم لفترة طويلة بصورة نسبية لا مطلقة. فأن يدوم التبييض بصورة نسبية فذلك معناه انه مقترن (منتسب) لأمور اخرى. فعلى سبيل المثال لو قمت بالتبييض وبعد ذلك جعلت شرابك وطعامك خالية من الاصباغ فستدوم النتيجة طويلا، بينما انك تعود لشرب القهوة والشاي والكولا وتأكل الاكل المبهر فهذا سرعان ما يسيء لبياض اسنانك. بمعنى آخر: انت من هو المسؤول عن نتيجة العلاج واستمراريتها.
 
في الختام، اذا كنت تريد التبييض، فانصحك باتباع طريقة التبييض المنزلي باستخدام الطريقة المتبعة مع تغيير نظام الاكل والشراب لاختيارات صحية اكثر لاطالة 
عمر التبييض.
اتمنى ان يكون الشرح مبسط ولو كانت لديكم اية استفسارات فعلى الرحب والسعة، سعيد جدا للاجابة عليها.
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 
بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 2
التعليقات
عضو جديد
تاريخ: الاثنين , 8 أبريل 2013 0:8
"جل" المبيض où on peut le trouver ???? et merci.

عضو جديد
تاريخ: الأربعاء , 10 أبريل 2013 21:59
شكرا لك معلومات مهمة جدا لي

لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×