أطفالنا أكبادنا د. أميمة الزاهر بواسطة:

آخر تعديل: 6/9/2013 11:18:42 AM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 20713
عن د. أميمة الزاهر:

طبيبة أطفال وأعصاب أطفال. بكالوريوس طب وجراحة عامة من جامعة الملك فيصل بالدمام عام 2002, البورد السعودي لطب الأطفال عام 2008, البورد السعودي لأعصاب الأطفال عام 2011. تعمل استشارية أطفال وأعصاب أطفال في وزارة الصحة

نوبات حبس النفس


عدد المشاهدات 4834

من المشاكل التي لدى الاطفال و التي قد يتم حلطها مع الصرع نوبات حبس النفس  فهذه النوبات قد تحدث في حوالي واحد من كل عشرين طفلا.
تحدث النوبة  بعد بكاء الطفل لطلب امر ما او بسبب الم او قد تحدث عند التعرض لضربة او الم مباغت فيفتح الطفل فمه كما لو أنه يبكي ولكن لا صوت يخرج حتى انه قد يبدوا كالميت او شديد الشحوب مع ازرقاق حول الشفاه و قد يسقط الطفل على الأرض و قد تتيبس الاطراف وتختلف المدة للاستجابة من طفل لاخر فقد تكون بسرعة أوقد  لا يستجيب الطفل لفترة قصيرة.
وغالبا ما تحدث نوبات حبس النفس كجزء من نوبات الغضب للطفل الصغير. فهي رد فعل لا ارادي لحافز غير سار، و بالتالي هي امور لا يستطيع الطفل منعها. أنها ليست سلوكا متعمدا من جانب الطفل.كما انه ليست لها أية عواقب وخيمة (ما لم يضر الطفل ذاته إذا وقع)، لكنها مخيفة لمن يشاهدها.
 
هل هناك أنواع مختلفة من نوبات حبس النفس؟
 
هناك نوعان من نوبات حبس النفس:
الأزرق:  نوبات حبس النفس المزرقة وتشير إلى شفاه الطفل والفم تحول اللون الأزرق المعتم خلال نوبة وهي الأكثر شيوعا
نوبات حبس النفس الشاحبةسابقا كان يعتقد ان هذين النوعين من النوبات يكون كلا منها في ظروف متميزة ولكن كلا قد يحدث كلا النوعين في نفس الطفل في أوقات مختلفة في حياته.
 
ما الذي يسبب نوبات حبس النفس؟
السبب الأساسي لحدوث نوبات حبس النفس ليس معروفا. و قد وجد ان ثلث الأطفال الذين يعانون من نوبات حبس النفس لديهم تاريخ عائلي من نوبات مماثلة. و في بعض الأطفال، نوبات حبس النفس قد تكون ذات صلة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. و من الجيد ان معظم الأطفال الذين يمرون عبر مرحلة حبس النفس ليس لديهم مشاكل كامنة خطيرة.
من المهم معرفة ان الأطفال الذين يعانون من نوبات حبس النفس لا يعانون من الصرع. رغم ان نوبات حبس النفس قد تشبه نوبة الصرع كثيرا مما يسبب الخلط بين الاثنين. ايضا، ليس هناك خطر متزايد على الأطفال الذين يعانون من هذه النوبات في المستقبل.
 
تحدث نوبات حبس النفس بمعدلات مماثلة في كلا الجنسين. وعادة ما تبدأ النوبات بعد عمر 6 اشهر، وتتوقف عادة قبل ست سنوات. ونادرا ما تحدث قبل ستة أشهر من العمر.
 
ما هو معدل حدوث النوبات؟
نوبات حبس النفس تختلف في شدتها وتواترها. فقد تتكرر في كثير من الأحيان إلى حد ما، فتحدث أحيانا عدة مرات في اليوم أو مرة كل بضعة أسابيع. و عادة ما تحدث في كثير من الأحيان عندما يكون الطفل تعبا او منفعلا و في كثير من الأحيان يستطيع الآباء الذين شهدوا نوبات حبس النفس التنبؤ بحدوثها.
 
ما الذي  يجب القيام به أثناء النوبة؟
لا داعي للذعر بل لابد من الهدوء و وضع الطفل على جانبه ومراقبته. يجب ان لا تهز الطفل او تضع أي شيء في فمه، أو تسكب الماء عليه او ان تضربه و لابد من السماح للنوبة من التوقف من تلقاء نفسها. و لابد من علاج سلوك  الطفل بعد وقوع الحدث فلا معاقبة و لا مكافأة لذلك السلوك.
 
ما يجب القيام به لطفلي؟
تحتاج الى مناقشة المشكلة مع طبيب الأسرة الخاص بك. سوف يحتاج طفلك إلى فحص دقيق للتأكد من أنه لا يعاني من مشاكل أخرى، مثل عدم انتظام ضربات القلب أو اضطرابات التنفس وعادة ما تكون نتائج الفحوصات سليمة.
ما الذي ينبغي أن يقلقني و احتاج مراجعة الطبيب له؟
 
1. فقدان من الوعي و الشحوب من دون أي عوامل استفزاز.
2. نوبات حبس النفس التي يتلوها تشنج او اهتزازات تستمر دقيقة او اكثر او يتلوها عدة ساعات من النوم او البقاء دون رجوع لوعي لفترات طويلة
3. حدوث الحالة قبل عمر ست اشهر
مثل هذه الحالات تحتاج إلى مزيد من التقييم فلا تتردد في اخذ مشورة الطبيب
 
ما الذي يمكن فعله مع طفلي؟
لا يحتاج الطفل الى معاملة خاصة كما لا يحتاج الى ادوية الصرع . وقد يكون لمكملات الحديد عن طريق الفم دورا في الحد من وتيرة وشدة نوبات حبس النفس، خاصة إذا كان الطفل يعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد.
مهمة الوالدين الأكثر أهمية هو أن لا تعزز السلوك حبس النفس. تأكد من أن طفلك يحصل على قسط من الراحة، ساعد طفلك على ان يشعر بالأمان وساعده في تقليل وإدارة إحباطه. و من المهم عدم معاملة طفلك بطريقة خاصة أو مختلفة عن أشقائه أو الأطفال الآخرين. فالمشاكل السلوكية يمكن أن تطيل الفترة الزمنية التي يمكن أن تحدث فيها النوبة وتصبح أكثر عبئا على الأسرة من النوبات نفسها، و قد تساعد برامج تعديل السلوك لمثل هذه الحالات.
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×