أطفالنا أكبادنا د. أميمة الزاهر بواسطة:

آخر تعديل: 6/9/2013 11:18:42 AM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 20861
عن د. أميمة الزاهر:

طبيبة أطفال وأعصاب أطفال. بكالوريوس طب وجراحة عامة من جامعة الملك فيصل بالدمام عام 2002, البورد السعودي لطب الأطفال عام 2008, البورد السعودي لأعصاب الأطفال عام 2011. تعمل استشارية أطفال وأعصاب أطفال في وزارة الصحة

ما الذي حل بطفلي؟


عدد المشاهدات 3118

كلمة صرع كلمة مرعبة ما ان يتلفظ بها الممارس الصحي من طبيب أو ممرض أو مثقف صحي أو غيره حتى يشخص بصر الوالدين و تجحظ عيناهما ان لم ينل الانهيار من احدهما و قد يقول أحدهم (انت تفاول على ابني !!) و كأن من يخاطبهما يقول قد تلبس الجان هذا الطفل.  هذا موقف كثير التكرار لمرأى من يمارس العمل في اختصاص الأعصاب و ما لاحظته خلال ممارستي ان لفظ تشنج أخف وطئا على الوالدين من لفظ صرع رغم ان التشنج هو عرض الصرع و تكرار حدوث التشنج دون مسبب من التهابات أو حرارة أو مشاكل في كيمياء الجسم هو تعريف الصرع.
 
لابد من التروي و لكلا الطرفين سواء الطبيب أو الوالدين اذ ان سلامة الطفل تقتضي الإلمام الكامل للوالدين بما يعانيه طفلهما و معرفة مستقبل المرض و علاجه و العلاج الإسعافي للحالة و كل جزء من هذه ألامور أظن انه يستحق حديثاً منفصلا للإسهاب في أمره و إزالة علامات الاستفهام عنه.
 
و نبدأ هنا الحديث عن التشنج و ما الذي يعنيه؟
ينتج التشنج من حدوث نشاط كهربائي زائد في الدماغ قد يكون في بؤرة معينة و قد يشمل قشرة الدماغ كاملة. يظهر هذا النشاط لمرئى العين على صورة حركات لا إرادية كشد أو اهتزاز أو نفضات او حركات و نشاط متكرر او غير متكرر لا تفسير لحدوثه أو على شكل أحاسيس معينة و قد يصاحبه فقدان للوعي أو لا يصاحبه و قد يقتصر على كونه سرحانا مع فقدان للوعي. يصنف التشنج حسب أعراضه و كما أسلفنا هو تعريف الصرع وكذلك الصرع يصنف حسب نوع التشنج الحاصل إضافة إلى وجود متلازمات صرعية لا سيما عند الاطفال.
 
و للحديث بقية
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×