أطفالنا أكبادنا د. أميمة الزاهر بواسطة:

آخر تعديل: 6/9/2013 11:18:42 AM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 20861
عن د. أميمة الزاهر:

طبيبة أطفال وأعصاب أطفال. بكالوريوس طب وجراحة عامة من جامعة الملك فيصل بالدمام عام 2002, البورد السعودي لطب الأطفال عام 2008, البورد السعودي لأعصاب الأطفال عام 2011. تعمل استشارية أطفال وأعصاب أطفال في وزارة الصحة

هل كل التشنجات لدى الأطفال تعني الصرع؟


عدد المشاهدات 8390

 

هل كل التشنجات لدى الاطفال تعني الاصابة بالصرع؟
 
هناك من التشنجات ما يكون عرضا لمشكلة أخرى فالتشنج عرض يظهر في لجسم نتيجة خلل في التوازن الكهربائي سواء في الدماغ أو في التوصيلات العصبية و بالتالي قد يكون نتيجة أمور عدة سببت ذلك الخلل و لا سيما عند الاطفال، فمن أسباب التشنجات العرضية الآتي:
  1. وجود خلل حاد في كيمياء الجسم كنقص الكالسيوم فعند انخفاض مستوى الكالسيوم عن حد معين يختل التوازن الكيمائي في التوصيلات العصبية للعضلات و قد يظهر ذلك بشكل تشنج في الأطراف سواء كان شدا أو اهتزازا. كما ان  اختلال عناصر أخرى أيضاً في كيمياء الجسم كالمغنيسيوم و الصوديوم قد تظهر أعراضه في صورة تشنجات أيضاً.
  2. تراكم بعض السموم في الدم نتيجة لوجود فشل كلوي أو فشل كبدي. 
  3. وجود التهابات في السحايا أو في الدماغ قد تصاحب أعراضه حدوث التشنجات و لا يخلو الوضع من وجود أعراض أخرى نتيجة ذلك الالتهاب.
  4. الارتفاع الشديد المفاجئ في ضغط الدم .
  5. حدوث نقص حاد في الأكسجين عن الدماغ قد يصاحبه حدوث تشنج.
  6. الضربات الشديدة للرأس قد ينتج عنها نوعين من التشنجات الأول منها هو الحادة التي تحدث عند حصول الضربة أو في الأيام القليلة التي تليها و هذه عرضية و ما يحدث بعد فترة طويلة فهذا ما يدعى بالصرع الناتج عن ضربات الرأس.
  7. وجود نزيف أو ورم في الدماغ.
  8. قد تحدث التشنجات كأعراض جانبية لبعض الأدوية.
  9. التشنجات الحرارية و التي سنفرد لها حديثا مستقلا في المستقبل.
و بسبب ذلك عند معاينة الطفل من قبل الطبيب بعد ان عانى من حدوث اول تشنجاته لابد منها فالتاريخ المرضي بالتفصيل سواء للحدث الحالي أو أمور الماضي اضافة للفحص الإكلينيكي الدقيق أمران ضروريان فبهما يستطيع الطبيب التمييز و أخذ القرار في الفحوصات المطلوبة و عدم إرهاق المريض بأمور لا يحتاجها و يلي ذلك القرار الواضع في الخطة المستقبلية لمتابعة و علاج الحالة.
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×