سعادتك بصحتك blog icon مقالات عن الصحة والتغذية
webteb blogs logo مقالات عن الصحة والتغذية
سعادتك بصحتك أ. د. رباح النجاده بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 9:23:20 AM
الكويت
المشاهدات: 253589
عن أ. د. رباح النجاده:

أستاذة دكتورة أكاديمية متخصصة في علم فسيولوجيا الرياضة والصحة والتغذية.

6 قواعد لحمية غذائية صحية تضمن السيطرة على مرض السكري - القاعدة الخامسة والسادسة


عدد المشاهدات 6857

القاعدة الخامسة: الاكثار من الأطعمة الطبيعية الغنية بالألياف:

تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة كالفاكهة والخضار والبقول والفاصوليا المسلوقة أو الحبوب الكاملة الطبيعية الغير مكررة مهم جدا لمريض السكري. وسبب الأهمية أن هذه الأطعمة غنية جدا بالألياف. والأطعمة الغنية بالألياف تتحول الى جلوكوز تدريجيا وهكذا ينتقل السكر ببطء الى مجرى الدم مما يساعد على السيطرة على معدل السكر في الدم بصورة أفضل لأنه لا يرتفع فجأة بعد تناول الطعام. ينصح بتناول من 25 الى 35 جرام من الألياف يوميا.

 

القاعدة السادسة: الآكثار من عدد وجبات الطعام:

أفضل الطرق لابقاء معدل السكر في الدم قريب من المعدل الطبيعي هو تناول وجبات متعددة على مدار اليوم ويفضل تناول الوجبات في نفس الموعد نفسه  كل يوم. فتناول الوجبات الأساسية الفطور والغداء والعشاء اضافة الى وجبتين الأولى قبل الظهر والثانية بعد الظهر. والأفضل أن تتباعد الوجبات الأساسية من أربع الى خمس ساعات وبين الوجبة الأساسية والوجبة الخفيفة ساعتين على الأقل.

ويجب أن تشمل كل وجبة على البروتين والكربوهيدرات ويفضل أن تكون كربوهيدرات طبيعية وغنية بالألياف. فهذا الخليط يحرر الجلوكوز ببطء مما يؤدي الى استقرار معدل السكر في الدم وارتفاع معدل الطاقة على مدار الساعة. كما أن الجسم يعمل بأفضل صورة اذا أعيد تزويده بالعناصر الغذائية كل بضغ ساعات.

أن الوجبات المتعددة تساعد في ضبط وزن الجسم. فعند تناول أي وجبة تتسارع عملية الأيض لأن الجسم يباشر العمل بجهد لتحويل الطعام الى وقود. وتتطلب عملية الهضم والامتصاص طاقة حرارية فتحصل عملية التوليد الحراري فترفع بدورها نشاط الأيض. فتناول وجبات متعددة على مدار النهار ينشط عملية الأيض باستمرار  ونشاط عملية الأيض يعني استهلاك السعرات الحرارية بفاعلية.

Prof-dar@hotmail.com

Twitter: @PROF_RN

Facebook: Rabah AL-najadah       

  

تابع باقي القواعد ال 6 لحمية غذائيى صحية تضمن السيطرة على مرض السكري:

>> القاعدة الأولى والثانية

>> القاعدة الثالثة والرابعة

آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 2
التعليقات
عضو جديد
تاريخ: الجمعة , 14 فبراير 2014 11:30
شكروتقدير دكتوره رباح

عضو جديد
تاريخ: الأحد , 30 مارس 2014 1:29
السلام عليكم دكتورة..حبيت أشكرك على هذه المعلومات المفيدة...وعندي سؤال وهو : إن والدتي مصابه بالسكري منذ حوالي 16 سنه وما تسيطر على معدل السكر الذي يرتفع دائما " علما" هي الان تاخذ انسولين بدل حبوب الدائونيل .. وقد اثر السكر في جسمها بشكل مو طبيعي الى درجة ان اصيبت بتلف الاعصاب خصوصا" عند القدمين.لا تشعر بالألم بهما. وخدر وحرارة ....انصحونا جزاك الله خيرا "

لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×