دانة كلينيك دانة الحموي بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 8:42:49 AM
سوريا
المشاهدات: 46913
عن دانة الحموي:

د.دانة الحموي مختصة في التغذية و حائزة على إجازة دكتور في الطب البشري من جامعة دمشق و ماجستير العلوم الطبية في التغذية البشرية من جامعة شيفيلد في انكلترا وهي عضو في الجمعية البريطانية للتغذية وعضو في الجمعية الأمريكية لأبحاث السمنة. تقدّم نصائح في مجال الصحّة و التغذية من خلال برنامجها الاسبوعي دكتور.كم على قناة سما وهي استشارية تغذية في شركة نستله بالاضافة للاستشارات الطبية و الغذائية في عيادتها "دانة دايت كلينيك" في سوريا و من خلال موقعها الالكتروني www.drdanahamwi.com

سيدتي.. لماذا يزيد وزنك في فصل الشتاء؟


عدد المشاهدات 8651

تميل معظم النساء في فصل الشتاء لتناول الحلويات و الأطعمة الدسمة و يقلّ نشاطهن و حركتهن ، و بسبب برودة الطقس تضطّر معظمهن للبقاء فترة أطول بالمنزل جالسات أمام التلفاز يتناولن خلالها ما لذّ و طاب من التسالي الغنية بالسعرات الحرارية التي تسبّب لهن زيادة في الوزن تتراكم على شكل دهون تتوضع بالأوراك أو بالبطن ، فقد أظهرت دراسة حديثة أن زيادة كيلوغرام واحد بالوزن خلال موسم شتاءٍ واحد قد تتراكم على مرّ السنين مسبّبة البدانة فيما بعد.

كذلك يجب أن لا تنسي سيدتي أنّ فصل الصيف آتٍ و ثيابك الرقيقة ستظهر ما شوّهه الشتاء بالإضافة لزوال رشاقتك ، لذا فمن الضروري أن تدركي العوامل التي تؤدي لزيادة وزنك في الشتاء وهي:

أولاً: التوتّر و التعصيب  Stress

فالتوتّر يسبّب زيادة في إفرازهرمون الكورتيزول بالجسم المعروف بتأثيراته في زيادة الشهية و توضّع الدهون بالبطن.

 

ثانياً: الشعور بالجوع Feeling  Hungry

أحياناً كثيرة يشعر الناس بجوع كاذب سببه الفراغ الذي يكثر خاصة بالشتاء بسبب البقاء لفترة طويلة في المنزل ، لذا ينصح لملء هذا الفراغ بالقراءة أو التكلم بالهاتف أو بتفريش الأسنان أو شرب الماء، و لكن عند معاودة الشعور بالجوع بعد ربع أو نصف ساعة فهذا يعني جوعاً حقيقياً ، وهنا أنصح بتناول الخضار القليلة المحتوى من السعرات الحرارية.

ثالثاً: قلّة الحركة Daily Physical Activity

يقلّ النشاط الفيزيائي اليومي للناس في فصل الشتاء  بسبب برودة الطقس ، فينخفض معدّل الاستقلاب و يقلّ حرق السعرات الحرارية في جسمهم مسبباً زيادة الوزن و البدانة.

 

رابعاً:الإقلاع عن التدخين Quit Smoking

يتّخذ كثيرٌ من الناس قرار التوقف عن التدخين في الشتاء ربما بسبب أمراض البرد المرافقة لهذا الفصل ، وهذا قد يسبّب زيادة في الشهية للطعام ، فمن المعروف أنّ النيكوتين الموجود في السجائر يقلّل من الشهية.

 

خامساً: المناسبات الاجتماعية و الدينية  Social Events

ترتبط فكرة الأعياد و المناسبات الاجتماعية في مجتمعاتنا الشرقية بالطعام فمعظم مناسباتنا تكتظّ بالولائم التي تحوي ما لذّ و طاب من المأكولات الدسمة و الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية.

 

سادساً: الاضطرابات المرافقة للمناخ البارد  Seasonal Affective Disorders

إنّ انخفاض درجات الحرارة في المناطق الباردة شتاءً قد يؤثر سلباً على بعض الناس و خاصة على النساء فوق عمر الثلاثين محدثاًً الشعور بالاكتئاب و قلّة النشاط و العزلة عن الأصدقاء و العائلة و الشعور بزيادة التعب و الخمول و الحاجة للنوم يرافقها زيادة في الشهية للأكل خاصة للسكريات و الحلويات و بالتالي زيادة في الوزن ، و يعزى هذا الاضطراب غالباً لقلّة التعرّض للشمس في الشتاء و بالتالي انخفاض في معدّل إفراز السيروتونين و الميلاتونين اللذين يحسّنان المزاج ، و للتخلص من هذا الاضطراب ينصح بالتعرّض للشمس شتاءً قدر المستطاع و التي تحسّن من مستويات السيروتونين بالدماغ ، كذلك ينصح بتناول نظام غذائي قليل المحتوى من الدهون و الحلويات و يحوي كميات كافية من البروتين بالإضافة لأهمية تناول جرعات إضافية من الفيتامينات و المعادن خاصة مجموعة  فيتامينات - - B المركبة و المغنيزيوم ، و من الضروري أيضاً التخفيف من تناول المشروبات الحاوية كافئين كالقهوة و الشاي و الكولا و زيادة النشاط الحركي اليومي الذي يزيد من مستويات الدوبامين و الطاقة بالجسم كالمشي أثناء النهار مستغلين فوائد التعرّض لأشعة الشمس في الشتاء. 

و بشكلٍ عام إنّ النساء اللواتي يمارسن نشاطاً حركياً يومياً و اللواتي لا يشعرن بالجوع كثيراً هنّ  أقلّ عرضة لزيادة الوزن خلال فصل الشتاء ، على العكس تماماً من النساء الخمولات اللواتي يشعرن بالجوع بشكل متواصل فهنّ معرضات لزيادة الوزن بشكل أكبر.

 

مكوّنات طعامكِ الصحّي في فصل الشتاء:

يجب أن يكون طعامكِ في الشتاء طازجاً و محبّباً تتناولينه في موسمه كالخضار و الفواكه بكل ألوانها و أنواعها  فهي غنية بالفيتامينات  و المعادن التي تحارب و تقي من أمراض الشتاء و أهمها:

1-   الملفوفيات كاللفت و الملفوف و القرنبيط و الكرنب فهي غنية بالألياف الغذائية و الفيتامينات خاصة فيتامين-   - Cو فيتامين - A -  بالإضافة للمعادن و مضادات الأكسدة (السلفورافان).

2-   البطاطا الحلوة و اليقطين الغنيتان بفيتامين -  - Aو بالألياف الغذائية التي تعطي شعوراً بالشبع و الامتلاء.

3-   سلطات الفواكه و التي تتكوّن من فواكه الموسم كالحمضيات و التفاح و الأناناس.

 

مارسي الرياضة حتى في الشتاء:

لا تستسلمي للخمول و قلّة الحركة خلال فصل الشتاء لتتقّي شرّ زيادة الوزن و ذلك من خلال ممارسة الرياضة بانتظام سواء كانت داخل المنزل أو خارجه مع الانتباه لاختيار ملابس رياضية خاصة لفصل الشتاء مقاومة للبرد و الماء في حال ممارستك للنشاط الرياضي خارج المنزل ، فمن المعروف أنّ الرياضة تفيد جسمكِ و عقلكِ و تحسّن مزاجكِ و تعطيكِ الطاقة و الحيوية.

و هناك دراسة حديثة أثبتت فعّالية  المشي لمدة ساعة تحت ضوء الشمس في الشتاء على الجسم و العقل و المزاج مقارنة بالمشي ساعتين و نصف تحت الضوء الصناعي.

و ها هي بعض الفوائد الصحيّة الأخرى لممارسة الرياضة بانتظام:

1.   تساعد في المحافظة على الوزن

2.   تخفّض خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية

3.   تخفّض خطر ارتفاع الضغط الشرياني و تساعد في السيطرة عليه

4.   تخفّض خطر الإصابة بالداء السكري

5.   تخفّض خطر الإصابة بأورام القولون

6.   تقوّي العظام

7.   تحسّن التوازن

8.   تخفّض خطر الإصابة بالاكتئاب و القلق

9.   تخفّض خطر الموت المبكر

 

نصائح غذائية تساعدكِ سيدتي في المحافظة على  وزنك و منع زيادته في فصل الشتاء:

بسبب شعوركِ بالبرد في الشتاء فأنت تحتاجين لتناول المشروبات و الأطعمة التي تعطيكِ شعوراً بالدفء و الحرارة و برأيي حساء الخضار هو من أفضل الأطعمة التي يحبّذ تناولها في بداية الوجبة الرئيسية ،

كذلك ينصح بأن تتناولي في وجبة الفطور مصدراً للنشويات بطيئة الامتصاص كرقائق الحبوب الكاملة التي تمدّكِ بالطاقة لفترة طويلة و يمكنكِ تناولها مع الحليب الذي ينصح بأن يكون خالي الدسم،

أمّا عند الطبخ فيجب إنقاص كمية الدهون المضافة للطعام و برأيي أفضل طريقة للطبخ هي الشي أو السلق و عند رغبتكِ بإضافة الدهون فيجب تجنّب الزبدة و السمن و استبدالها بالزيوت النباتية بكميات معتدلة و أفضلها زيت الزيتون ، كذلك يفضّل عدم حذف أيّ وجبة بل تناول ثلاث وجبات رئيسية بمواعيد منتظمة ينصح بتناولها على مائدة الطعام و مضغها جيداً و ببطء، و في حال تناولك للطعام خارج المنزل ففي مطعم الوجبات السريعة يمكنك اختيار وجبة الطفل كوجبة رئيسية لكِ و أمّا في المطاعم الأخرى فيحبّذ أن تتشاركي بالطبق الرئيسي مع شخص آخر.

و طبعاً لا تنسي أهمية شرب الماء لجسمكِ و لجمالكِ و لا تنتظري الشعور بالعطش الذي يقلّ في الشتاء.

 

تجنّبي سيدتي هوس الوقوف على الميزان يومياً:

 

إنّ هاجس تكرار قياس الوزن طوال النهار قبل و بعد الوجبات الطعامية سلوك خاطئ يقوم به معظم الناس خاصة السيدات ، فهو قد يؤثر سلباً على فعّالية الحمية مسبّباً التوتر و التعصيب و أحياناً الإحباط خاصة عندما تجدين ثباتاً في الوزن و عدم نزوله.

يجب أن تدركي أنّ وزنكِ خلال النهار عرضة للتبدّل لأسباب بيئية و تبعاً لكمية الطعام الذي تتناولينه و لكمية السوائل الموجودة في جسمك ، و لهذا يفضّل قياس الوزن مرّة كل أسبوع أو كل أسبوعين على الأكثر ، و برأيي أحسن مشعر لنقص الوزن هو تغيّر قياس ملابسك.

 

احرصي على تناول الكالسيوم يومياً لتتّقي زيادة الوزن:

 

يحسّن الكالسيوم من أداء وظيفة الغدّة الدرقية المسؤولة عن تنظيم الاستقلاب بالجسم و بالتالي فنقصه بسبب عدم تناول الحليب و مشتقاته كما هو الحال في بعض الريجيمات العشوائية المتبعة من قبل بعض السيدات قد يسبّب فشلاً في تحقيق الهدف المنشود من الحمية ، كذلك نقص الكالسيوم في الخلايا الشحمية يؤدي لزيادة تركيب الدهون و تراكمها فيها .

و قد أظهرت أبحاث عديدة فائدة الكالسيوم في نجاح إنقاص الوزن ، ففي دراسة حديثة تبيّن أنّ الأشخاص الذين يتناولون 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً وزنهم أقلّ بحوالي 8 كغ مقارنةً مع الناس الذين لا يتناولون الكالسيوم نهائياً.

 

أخيراً، لتحافظي سيدتي على صحتكِ ورشاقتكِ  في فصل الشتاء ، أنصحكِ بأن توازني بين الطعام الصحّي والنشاط الفيزيائي اليومي.

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×