دانة كلينيك دانة الحموي بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 8:42:49 AM
سوريا
المشاهدات: 47012
عن دانة الحموي:

د.دانة الحموي مختصة في التغذية و حائزة على إجازة دكتور في الطب البشري من جامعة دمشق و ماجستير العلوم الطبية في التغذية البشرية من جامعة شيفيلد في انكلترا وهي عضو في الجمعية البريطانية للتغذية وعضو في الجمعية الأمريكية لأبحاث السمنة. تقدّم نصائح في مجال الصحّة و التغذية من خلال برنامجها الاسبوعي دكتور.كم على قناة سما وهي استشارية تغذية في شركة نستله بالاضافة للاستشارات الطبية و الغذائية في عيادتها "دانة دايت كلينيك" في سوريا و من خلال موقعها الالكتروني www.drdanahamwi.com

غذاء الشباب و الشابات خلال فترة المراهقة


عدد المشاهدات 1613

تعرف فترة المراهقة بأنّها مرحلة انتقالية بين الطفولة و الشباب تتميز بالرغبة لتجريب كلّ جديد و محاولة لفرض الشخصية فيكون اختيار الطعام خلالها ليس لأهدافٍ غذائية فقط و إنّما لإثبات الذات أو لإنقاص الوزن أو اتباع الموضة أو كتقليدٍ للأصدقاء بتناول أطعمة معينة.

و تكثر عند الفتيات الرغبة بإنقاص الوزن حتى بدون الحاجة لإنقاصه و بالتالي يزيد خطر إصابتهن بعوز كثيرٍ من العناصر الغذائية الضرورية و على رأسها الحديد و الكالسيوم،

بينما يكون اهتمام معظم الشباب موجهاً نحو الرياضة و بناء العضلات و زيادة حجمها.

 

العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال المراهقة:

بما أنّ فترة المراهقة هي فترة نمو سريع ، فخلالها تزيد حاجة الجسم  للطاقة و للعناصر الغذائية الضرورية لبناء العظام و العضلات و دعم الطول و الوزن ، و بالتالي نلاحظ ارتفاع معدّل السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم المراهق من 1800 إلى 2500 سعرة حرارية باليوم عند الإناث و من 2200 إلى 3000 سعرة حرارية عند الذكور، و هذا ما يفسر سبب تمتّع المراهقين بشكلٍ عام بشهية جيدة و تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة و الذي قد يكون فقيراً بالمغذيات الضرورية للجسم كالوجبات السريعة .

يجب تعويد المراهق على تناول الطعام عند الجوع فقط و عدم اعتبار الطعام وسيلة للتسلية و تمضية للوقت ، كذلك من الضروري تعريف المراهق بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو جسمه خلال هذه المرحلة .

و كثير من الدراسات أظهرت أنّ المراهق لا يأخذ حاجته كاملة من تلك العناصر فجسمه خلال فترة المراهقة يحتاج لنسبة عالية من الطاقة و بالتالي يعتبر تناول النشويات بطيئة الامتصاص كخبز الحبوب الكاملة ضرورياً بكل وجبة ، كذلك يجب أن يدرك المراهق أهمية تناول الخضار و الفواكه و البروتينات الضرورية لبناء العضلات.

و بما أن فترة المراهقة هي فترة أساسية لتشكيل بنية عظمية سليمة ، فهذا يعني ضرورة الحصول على كميات مناسبة من الكالسيوم الضروري لتكوين عظام سليمة خاصة عند الفتيات للوقاية من الإصابة مستقبلاً بمرض هشاشة العظام وذلك من خلال تناول كوبين من الحليب يومياً و يفضل اختيار الحليب المدعّم بالفيتامينات و المعادن كفيتامين د إضافة إلى مشتقات الحليب الأخرى كاللبن و الجبنة .

أيضاً من الضروري الحصول على كمية إضافية من فيتامين D الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم و تثبيته في العظام و هو موجود في السمك و البيض و الزبدة و الأطعمة المدعمة به كالحليب المدعم بفيتامين د.

كذلك خلال هذه الفترة يحتاج الجسم للحديد الموجود في  اللحم و البقول و الخضار الخضراء الورقية خاصة عند الفتيات المراهقات بسبب البلوغ و الخسارة الشهرية للدم.


 

أهمية الوجبات الرئيسية الثلاث في حياة المراهق:

إنّ غذاء الشباب و الشابات خلال فترة المراهقة يجب أن يكون متكاملاً و متوازناً يزوّد جسمهم  بكل العناصر الغذائية  الضرورية للنمو ، و لذلك يجب عليهم التقليل ما أمكن من تناول الوجبات السريعة و التسالي غير الصحّية كالشيبس و استبدالها بالخضار و الفواكه.

كذلك يجب الاهتمام بوجبة الفطور الصباحية و التأكيد على ضرورة تناولها فهي من الوجبات الأساسية التي تزوّد الجسم  بالطاقة و البروتين و الكالسيوم و عناصر غذائية أخرى و بالتالي يجب أن تحوي مصدراً للنشويات بطيئة الامتصاص و البروتينات بالإضافة للخضار و الفواكه.

أما وجبة الغذاء فيجب عدم التفريط فيها فهي أساسية و عند اضطرار المراهق للبقاء خارج المنزل طويلاً يجب تزويده بسندويشة تحوي قطع لحم بارد مع شرائح الجبن و الخضار و بدون مايونيز إضافة لثمرة الفاكهة.

كذلك يحتاج الشباب لشحن طاقتهم قبل العشاء ، لذا من الضروري أن يتناولوا في فترة العصر وجبة خفيفة تتضمن أحد مكونات الفطور كالفواكه أو الخضار أو الجبنة أو اللبن.

أما وجبة العشاء فهي ضرورية لإعادة التوازن الغذائي للجسم و التعوّد على عادات غذائية سليمة لذا يجب أن تكون متكاملة المحتويات كوجبة الفطور.

 
 
بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×