دانة كلينيك دانة الحموي بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 8:42:49 AM
سوريا
المشاهدات: 46936
عن دانة الحموي:

د.دانة الحموي مختصة في التغذية و حائزة على إجازة دكتور في الطب البشري من جامعة دمشق و ماجستير العلوم الطبية في التغذية البشرية من جامعة شيفيلد في انكلترا وهي عضو في الجمعية البريطانية للتغذية وعضو في الجمعية الأمريكية لأبحاث السمنة. تقدّم نصائح في مجال الصحّة و التغذية من خلال برنامجها الاسبوعي دكتور.كم على قناة سما وهي استشارية تغذية في شركة نستله بالاضافة للاستشارات الطبية و الغذائية في عيادتها "دانة دايت كلينيك" في سوريا و من خلال موقعها الالكتروني www.drdanahamwi.com

الأطعمة غير الصحّية الشائع تناولها بين المراهقين و مضارّها على الصحة


عدد المشاهدات 1626

تعتبر الوجبات السريعة أو ما يسمى بال Junk Foods كالبطاطا المقلية و الهمبرغر و البيتزا من أكثر المأكولات التي يتناولها الشباب و الشابات كتقليد للأصدقاء أو بسبب إغراءات الإعلانات المثيرة للشهية.

كذلك يكثر الشباب من تناول التسالي و التي تحلّ أحياناً محلّ وجبة الغذاء الرئيسية كالبسكويت و الشوكولا والحلويات و البوظة و الشيبس بالإضافة طبعاً للإكثار من تناول المشروبات الغازية.

إنّ هذه المأكولات السابقة لها أضرار صحّية كثيرة فهي غنية بالسعرات الحرارية لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون و السكريات و بالتالي فهي تسبب زيادة وزن و بدانة و ارتفاع بمعدّل الكوليسترول و السكر في الدم ، كذلك فهي فقيرة بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم خلال فترة المراهقة و بالتالي تزيد من احتمال الإصابة بالعوز الغذائي و المشاكل الصحّية المرافقة له.

بالإضافة لذلك فإن هذه المأكولات قليلة المحتوى من الألياف الغذائية و بالتالي فالإفراط في تناولها يزيد من المعاناة من مشاكل الإمساك.

أما المشروبات الغازية فأضرارها كثيرة على الصحّة بالإضافة إلى أنّها قد تسبب مشاكل هضمية وحرقة .

لذا فمن الضروري أن يتناول الشباب و الشابات خلال فترة المراهقة غذاءً صحّياً و أن يكون تناول الوجبات السريعة  في المناسبات أو مرة بالأسبوع و ليس يومياً مع الانتباه لبعض الملاحظات التالية:

  • اختيار السندويشة صغيرة الحجم و نزع الطبقات الزائدة من الخبز.

  • التقليل من تناول البطاطا المقلية.

  • الإكثار من تناول السلطة.

  • أهمية التعوّد على شرب الماء و محاولة الاستغناء عن المشروبات الغازية.

  • عدم تناول البوظة و الحلويات بعد الوجبة مباشرة و إنما تأجيل تناولها لوقتٍ آخر.

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×