غذائنا حياتنا صفاء بازرعه بواسطة:

آخر تعديل: 1/28/2017 10:39:59 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 430361
عن صفاء بازرعه:

اختصاصية تغذية في أول الطريق أطمح لأن أصبح وزيرة التغذية ,,, وأدخل التغذية كمنهج تعليمي في المدارس و الجامعات من أجل تربية جيل واعي تغذويا و صحيا ,,

كيف أختار خبزاً ذا قيمة غذائية؟


عدد المشاهدات 10454

 

 

أنا أقف في البقالة أو السوبرماركت أمام أنواع متعددة من (الخبز)..

كيف لي أن أعرف أيها ذا قيمة غذائية خصوصا مع الدعايات و الملصقات التي تُوضع للملأ ؟!!

 

 

نرى الخبز الأبيض بأنواعه (White Bread) :

التوست، الصامولي والكثير من الأنواع ,,, وهو خبز مصنوع من دقيق أبيض مكرر خالي من القيمة الغذائية، سهل الإمتصاص و يرفع سكر الدم  سريعاً (هو خيار غير جيد فالأفضل التقليل منه قدر الإمكان).

 

خبز السبع حبات  (Seven Grain Bread):

قد تُغري هذه العبارة المشتري فيظن أنه أفضل أنواع الخبز من حيث الناحية الغذائية و هذا خطأ / صحيح أنه أفضل من الخبز الأبيض نسبياً) لكنه لا يُصنع من الحبة كاملة و الجسم يختاج للحبة كاملة كي يستفيد من الفيتامينات والمعادن، حتى أن بعض الشركات تعمل على إضافة هذه (قشور الحبوب) إلى الخبز الأبيض كنوع من الخداع التجاري.

 

 

الخبز الأسمر ( Whole Grain Bread) :

و هو خبز مصنوع من  حبة قمح كاملة غير مكررة ، به نسبة ألياف عالية بالإضافة للفيتامينات والمعادن فيعمل على التقليل من الكوليسترول الممتص و يساعد على اعاقة امتصاص الدهون في الأمعاء و تسريع عملية الإخراج مما يمنع تراكم الفضلات في الأمعاء أي مكافحة سرطان القولون و الأمعاء .. و تغذية البكتيريا النافعة داخله.

 

الخلاصة : مهما كنت تحب التنويع أنت وأطفالك خصوصا في شراء الخبز احرص على أن يكون للخبز الأسمر أو خبز الحبة الكاملة النصيب الأعلى من غذائك، وحتى لا تنخدع من الدعايات تأكد من وجود أحد هاتين العبارتين على البطاقة الغذائية للخبز "whole grain" or "whole wheat.

 

أشكر قرائتكم

و أتمنى للجميع حياة تغذوية صحية :)

 

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×