غذائنا حياتنا صفاء بازرعه بواسطة:

آخر تعديل: 1/28/2017 10:39:59 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 430361
عن صفاء بازرعه:

اختصاصية تغذية في أول الطريق أطمح لأن أصبح وزيرة التغذية ,,, وأدخل التغذية كمنهج تعليمي في المدارس و الجامعات من أجل تربية جيل واعي تغذويا و صحيا ,,

الحمية المقاومة لحبوب الشباب


عدد المشاهدات 1926

حبوب الشباب يعاني منها الكثير، ولتناول الطعام دور بالإضافة للإهتمام بالبشرة وعمل التمارين الرياضة.

الموضوع لا يخص حب الشباب وحده بل جميع الحالات التي تصاحبها إلتهابات مزمنة.

ينصح الأطباء والتغذويون بإتباع هذه الحمية   (Anti Inflammatory Diet) للمصابون بعدد من الحالات الطبية التي تستدعي التخفيف من حدة الإلتهابات كالزهايمر،السرطان،السكتة الدماغية،السكري من النوع الثاني،الربو وحب الشباب.

تنص الحمية المضادة للإلتهابات على مايلي:

أن الوجبات يجب أن تقوم على الأطعمة الطبيعية والطازجة والتقليل من أو تجنب الأطعمة المصنعة منخفضة القيمة الغذائية مثل منتجات الدقيق الأبيض،الحلويات السكرية،اللحوم الغنية بالدهون المشبعة، منتجات الألبان كاملة الدسم،السمنة والأطعمة المقلية.

ولا تدعو ابداً للقضاء على البروتين والكربوهيدرات الدهون المفيدة.. بل تنظيمها حسب احتياج كل فرد.

وهذه الحمية يجب أن تحتوي على مايلي:

أحماض أوميجا3 والتي تساعد في التقليل من الإلتهابات وتوجد في: السلمون، الهلبوت ،التونة،السردين،الخضروات الورقية الخضراء،الجوز، بذور اليقطين وبذور الكتان.

الأطعمة ذات المحتوى العالي من مضادات الأكسدة:

والتي تساعد على مكافحة الأمراض والتقليل من الإكتئاب كالثوم،البصل،الشوكولا الداكنة، الخضروات الورقية، الشاي بأنواعه (أبيض،أخضر،أحمر) والخضروات ذات اللون الأحمر،البرتقالي والأصفر بما في ذلك الجزر،القرع والفلفل الحلو.

التوابل:

هنا عدد من التوابل لها تأثيرات مضادة للإلتهابات مثل الزنجبيل،الكركم، الروزماري، الفلفل الأحمر الصغير، جوز الطيب، القرنفل.. وفقاً لجامعة ميشيغان: الزنجبيل قد يقلل من إلتهابات المفاصل.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

تساعد على منع إنزيم مسئول عن الإلتهابات وذلك وفقاً لجامعة مينيسوتا.. مثل: الفراولة، الكيوي، الطماطم،الفواكه الحمضية، الفلفل والمانجا.

القهوة:

(ولا أقصد الجاهزة بأكياس لأنها مضرة بالصحة) 

هناك دراسات تشير على أن شرب القهوة بإعتدال يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان والأمراض الإلتهابية الأخرى، حتى الأمراض الإلتهابية التي تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث، ولخص الباحثن أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة الهامة والتي تقلل من إلتهاب الجسم.

في دراسة نشرت عام 2010 في المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن شرب القهوة يخفض الإلتهابات ويحسن من مستويات الكولسترول الجيد HDL ، مما يعني أن الأدلة العلمية تشير إلى أن شرب القهوة يمكن أن يكون جزءاً من نظام غذائي صحي مضاد للإلتهابات.

ورغ أن شرب القهوة يعتبر مفيد، إلى أن زيادة استهلاكها يؤدي إلى آثار جانبية كالحرقة والأرق، كما أنها غير صحية للحوامل أبداً لأنها تضر الجنين.

المنتجات الحيوانية:

هناك مركب يدعى حمض الأراكيدونك  (Arachidonic Acid)  والذي يساهم في حدوث الإلتهابات وهو موجود في المنتجات الحيوانية، لذا التقنين منها واجب.

اللحوم الحمراء:

مصدر من مصادر الدهون المشعبة التي تقاوم الأنسولين وتزيد من الإلتهابات وكثرة استهلاكها أيضاً مرتبطة بالسمنة، أمراض القلب وبعض أنواع السرطنات، ويجب الحد منها واختيار مصادر أخرى من البروتين كالبقول،الدواجن والأسماك ، واستهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم كذلك.

الدقيق الأبيض:

والرز والمعكرونة يجب استبدالهم بالمنتجات المصنوعة من الدقيق المصنوع من الحبوب الكاملة للحد من الإلتهابات.

السكر:

سكر القصب، السكر البني وشراب الذرة الحالي يؤدون لتفاقم الأعراض، عوضاً عن ذلك يجب التحلية بالمحليات الطبيعية كالعسل مثلاً.

وتقترح الجمعية الأميركية: أن إضافة السكر لا يجب أن تزيد عن 100-150 سعرة من السعرات المحددة خلال اليوم، مع الأخذ في الإعتبار أن السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قد تقلل فعلاً من الإلتهابات.

الملح:

الملح مهم للوظائف الحيوية في الجسم لكن استهلاكه المفرط له أضراره,, وجد الباحثون أن تناوله بكثرة مرتبط بإلتهاب المفاصل، خصوصاً من هم مصابون بالسمنة,, كما أنها مرتبطة بإرتفاع الضغط، أمراض الكلى،الكبد وأمراض القلب.

الحبوب الكاملة والمكررة:

في دراسة نشرت عام 2010 في  (The Journal of Nutrition)  أن استهلاك الحبوب الكاملة ارتبط بمستويات أقل من الإلتهابات، بإختصار: " أن هضم الكربوهيدرات سريعاً يعمل على إثارة غضب أجسادنا ".

الخلاصة:

ما سبق إيضاح لحمية تساعد على تقليل الإلتهابات أحببت أن أذكرها لكم، لكن كل جسد يختلف عن الأخر حسب حالته الصحية، طوله وزنه وعمره ونشاطه البدني,, لذا وقبل اتباع أي نظام غذائي يجب استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية,,,

اتمنى اني افدتكم:)

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×