غذائنا حياتنا صفاء بازرعه بواسطة:

آخر تعديل: 12/3/2017 1:01:06 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 430361
عن صفاء بازرعه:

اختصاصية تغذية في أول الطريق أطمح لأن أصبح وزيرة التغذية ,,, وأدخل التغذية كمنهج تعليمي في المدارس و الجامعات من أجل تربية جيل واعي تغذويا و صحيا ,,

وجبة طفل السكري المدرسية.. كيف تحضرينها؟


عدد المشاهدات 1803

 

يحتاج طفل السكر ليشعر بأنه لا يختلف عن باقي أترابه، في الوقت الذي ينبغي أن يكون نظامه الغذائي  صحي ومتوازن حتى يحقق أكبر قدر من التحصيل التعليمي وتمضية يومه دون مشاكل صحية بإذن الله..

 

يقضي طفل السكري ثلث يومه تقريباً في المدرسة خلال هذه الساعات يجب أن يتناول أغذية صحية تعمل على منع تذبذب مستوى السكر في الدم و استقراره، تنظيم أوقات الوجبات، كمياتها وأصنافها (خصوصا الكربوهيدرات) مهم جدا لطفل السكري وذلك لتقدير كمية الأنسولين.

تحضير وجبات الأطفال ليس بالأمر الهين  خصوصاً مع رغبات الأطفال المتغيرة فكيف بطفل السكري الذي لا يريد أن يختلف عن باقي زملائه كما ذكرت.

النقاط التالية تسهل تحضير وجبة مدرسية ملائمة:

 

1-    ضعي قارورة ماء قابلة لإعادة التعبئة:

مخاطر الجفاف عند الأشخاص المصابين بالسكري أعلى من الأشخاص الاعتياديين فالسكر المرتفع في الدم يستنفذ السوائل داخل الجسم سريعاً، مما يؤدي ذلك إلى هبوط مفاجئ في الضغط وبالتالي وعكة صحية.

 

2-    وجبة متوازنة وصحية:

يجب أن تكون تحتوي الوجبة على بروتين قليل الدهن، كربوهيدرات معقدة، ودهون نافعة لتعمل على ثبات مستوى السكر والطاقة خلال ساعات الدراسة.

 

3-    التنويع مهم:

يميل الأطفال إلى الملل والتذمر من تكرار وجباتهم بشكل يومي,, قومي بأخذ رأي الطفل فيما يريد أن يأكله وحاولي تغيير الأصناف حسب رغبته.

 

4-    قومي بفحص منتجات المقصف:

بعض الأطفال عنيدون وكما ذكرت يريدون ألا يشعروا بالاختلاف عن زملائهم فلا يترددون عن تجربة منتجات المقصف,, هنا دوركِ عزيزتي الأم وعزيزي الأب قوموا بالاطلاع على محتويات المقصف وحددوا للطفل المنتجات التي يمكن ان يشتريها مع تعليمه كيف يحسب الكربوهيدرات أو كم الكمية التي يجب عليه أن يأكلها وتوافق جرعة الأنسولين .. فالتفاهم والاتفاق سيعطي الطفل الثقة بنفسه وسيمكن الآباء من السيطرة على وجبات الطفل.

 

5-    سناك يحتوي على كربوهيدرات سريعة المفعول:

أو ما يعرف بـ FAST ACTING CRBOHYDRATE SNACKS  وهي كربوهيدرات ترفع سكر الدم سريعاً في حالة هبوطه حتى نجنب الطفل من دخول في حالة غيبوبة لا سمح الله .. مثل العصيرات، الحلويات، وحبوب الجلوكوز والزبيب.

 

6-    من الأفضل كتابة كمية الكربوهيدرات على كل صنف للطفل الذي يعتمد على حساب الكربوهيدرات لمساعدته على حساب الكربوهيدرات.

7-    وأخيراً يجب على الآباء والأمهات أن يشرحوا حالة الطفل للمعلمين و المعلمات حتى يلموا بحالته ويقوموا بالتصرف في الحالات الطارئة.

 

وفي الختام رسالتي للآباء والأمهات في هذا المقال المترجم بتصرف هي: أن تعودوا الطفل على التكيف مع وضع سيرافقه طول العمر، ازرعوا الثقة بنفسه وعلموه كيف يعتمد عليها.

 

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×