غذائنا حياتنا صفاء بازرعه بواسطة:

آخر تعديل: 12/3/2017 1:01:06 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 430361
عن صفاء بازرعه:

اختصاصية تغذية في أول الطريق أطمح لأن أصبح وزيرة التغذية ,,, وأدخل التغذية كمنهج تعليمي في المدارس و الجامعات من أجل تربية جيل واعي تغذويا و صحيا ,,

نصائح في تغذية الطفل الرضيع


عدد المشاهدات 1389

نبدأ بادخال الأغذية للطفل الرضيع منذ الشهر الرابع 

إليكِ هذه النصائح:

في عمر أربعة أشهر ومتى ماتقبل الطفل الشوفان او الرز المطحون الخاص بالأطفال عن طريق الملعقة يمكن أن تدخلي له في نظامه الغذائي الخضروات والفواكه بكميات بسيطة كمكملات للحليب ولا تغني عنه بأي شكل من الأشكال، حيث أنه إلى الستة أشهر يأخذ الطفل احتياجاته الغذائية من الحليب سواء من الأم أو الصناعي حسب استشارة المختص.

 

البدء بالخضروات أم الفواكه ولم؟

  • يفضل البدء بالخضروات وادخالها تدريجياً ثم الفواكه، لأنها اقل تسبباً لحساسية الطعام كما أن الفواكه طعهما حلو فمن الممكن ان يتعود عليها الطفل ويرفض الخضروات.
  • ومن المهم ادخال نوع واحد من الخضروات أو الفواكه لمدة ثلاثة ايام ثم ادخال نوع آخر حتى نرى مدى تأثير الصنف عليه وهل يسبب له حساسية( من أعراضها اسهال،غازات، طفح جلدي) أم لا وهل سيتقبله الطفل..
  • يفضل اضافة الماء أو الحليب لطعام الطفل ليكون خفيفاً في البداية ثم جعله سميكاً تدريجياً مع مرور الشهور وحتى يستطيع تناول الطعام كقطع صغيرة لينة.

من الممكن البدء في عمر أربعة وخمسة  أشهر

بالبطاطا العادية أو الحلوة والجزر أيضا على أن تطبخ وتهرس جيداً، ومتى ما تقبلها الطفل يمكن اضافة خضروات ذات نكهة أقوى كالفاصوليا والبازلاء..

أما الفواكه فمن الممكن البدء بفواكه حلوة المذاق وسهلة الهضم كالموز المهروس والتفاح، ،المشمش، الكمثرى والخوخ،، مطبوخة ومهروسة جيداً .. تبرد ثم تقدم للطفل.

في عمر الستة إلى الثمانية  أشهر

وعندما يكون الطفل قادراً على امساك الطعام بيده وتلقيم نفسه عندها يمكن ادخال الأطعمة ليست المهروسة في طعامه على أن تكون لينة ومقطعة لقطعاً صغيرة  لا تتجاوز ال 3 سم حتى يسهل عليه مضغها كشرائح الموز/ الكمثرى والخوخ المعلبان البطيخ والشمام.

أما الخضروات فمن المهم أن تكون مطبوخة جيداً ولينة فلا يجب تقديم خضروات نيئة لطفل في هذا السن.

مثل البطاطا العادية والحلوة، الكوسا، البنجر .. وغالباً جميع الخضروات على أن تكون مطبوخة وقوامها لين كما ذكرت.

اضيفي حصصاً من الخضروات والفواكه أربع مرات باليوم بمقدار 2-3 ملاعق طعام للحصة الواحدة.

هل من الممكن اعطاء الطفل في عمر الشهور الفواكه والخضروات المعلبة؟

كلما كان الأكل طازجاً وطبيعياً كان أفضل، لكن من الممكن اعطاءه المعلبة شرط أن تكون خالية من السكر أو الملح وتكون الفواكه محفوظة في عصير الفواكه وليس شراباً... لذا وجب قراءة البطاقة الغذائية جيداً.

هل هناك فواكه ممنوعة لأطفال في عمر الشهور؟

كل الفواكه الطازجة تكون قاسية وصعبة البلع لذا وجب طبخها او هرسها ان كانت معلبة حتى لا تسبب الاختناق

يفضل الابتعاد عن الاناناس، هرس العنب الفراولة والكرز جيدا وعدم اعطاءها للطفل كما هي .

أما الفواكه الحمضية كالبرتقال، الليمون والجريب فروت فيفضل تأخيرها لبعد العام الأول لأن خصائصها الحمضية قد تسبب طفح في منطقة الحفاض.

 

وأخيرا

عزيزتي الأم نظمي اوقات وجبات طفلك بالإضافة لرضعاته، ولا تقلقي أبداً اذا تقلبت شهيته فقد يتناول وجباته كاملة في يوم ويرفض تناول وجباته باليوم التالي او يأكل بكميات أقل.. هذا طبيعي جداً طالما أنه يأخذ احتياجاته الغذائية أغلب أيام الأسبوع ,, استمري بتقديم الوجبات بأوقاتها حتى يتعود كما أنه تجب رضاعة الطفل سواء طبيعيا أو بالحليب الصناعي إلى عمر السنة,,, ولا تنسي استشارة الطبيب.

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×