غذائنا حياتنا صفاء بازرعه بواسطة:

آخر تعديل: 1/28/2017 10:39:59 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 430361
عن صفاء بازرعه:

اختصاصية تغذية في أول الطريق أطمح لأن أصبح وزيرة التغذية ,,, وأدخل التغذية كمنهج تعليمي في المدارس و الجامعات من أجل تربية جيل واعي تغذويا و صحيا ,,

أسرار شرب الماء وخسارة الوزن


عدد المشاهدات 2525

 

 

من فترة لفترة نرى هَبة حمية جديدة وطريقة سحرية يتبعها الكثير بغرض التخلص من الوزن الزائد وكثير ما نشاهد أشخاصاً يسيرون بقارورة من الماء بداخلها شرائح ليمون أو ماشابهها فما هي حقيقة شرب الماء بالليمون أو الماء الدافئ على الريق أو حمية الماء ونزول الوزن ؟ هل لها فوائد؟ وهل لها أضرار؟ وماهي حقيقة تأثيرها؟ تجدون الإجابة في السطور القادمة بعد أن أتحدث قليلا عن أهمية الماء.

 

يتكون جسم الإنسان بما يقارب 70% من الماء وهو مهم لكفاءة عمل الأعضاء الحيوية، التنفس والتعرق، كما يساعد في نقل الغذاء وغيرها من الفوائد.

وأما قلة شرب الماء فلها تداعيات خطيرة كالجفاف ويمكن الاتستدلال على نقص المأخوذ من الماء ببعض الأعراض منها لون البول الغامق وقلة كميته، الإمساك، الصداع والشعور بالتعب والإعياء ( تتشابه أعراض الأمراض لذا يجب مراجعة الطبيب).

 

 بعض الإدعاءات وحقيقتها العلمية:

شرب الماء قبل الوجبات يساهم في خسارة الوزن الزائد:

في دراسة نُشرت في(  THE JOURNAL OF OBESITY ) وجدت أن الأشخاص الذين

قاموا بشرب كوبين من الماء قبل الوجبات الرئيسية الثلاث بنصف ساعة ولمدة ثلاثة أشهر قد خسروا أربعة كيلو من أوزانهم.

فشرب الماء يعمل على الشعور بالإمتلاء (الشبع) ويجعل الأشخاص يتناولون كمية طعام أقل وهي طريقة فعالة جداً للتحكم بالشهية بالتالي خسارة الوزن.

 

شرب الماء الدافئ على الريق يساعد في نزول الوزن:

شرب الماء على الريق يساعد في تحفيز حركة الأمعاء وينعش ويعمل على تطرية الجهاز الهضمي كما أن شرب الماء (بدون ليمون) يساعد في تخفيف أعراض الحرقان لمن يعانون منه ويساعد في الشعور بالإمتلاء قبل وجبة الإفطار فيتم تناول كمية طعام أقل كما ذكرت في النقطة السابقة.

 

 

شرب الماء الدافئ بالليمون يساعد في نزول الوزن:

لخسارة الوزن يجب تناول أطعمة قليلة السعرات وذات فائدة، الماء لاسعرات فيه أما الليمون فسعراته قليلة جداً ( بالاضافة لاحتواءه على نسبة عالية من فيتامين C  30.7 ملغم تقريباً في الحبة ( يحتاج الرجل 90 ملغم من فيتامين C  يومياً وتحتاج المرأة 75 ملغم)

وفيتامين C  مضاد أكسدة يعمل على يعمل محاربة الأمراض كما أنه يساعد على كفاءة عمل الجهاز الهضمي و يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على زيادة امتصاص الكالسيوم حيث وُجد أن نسبته الجيدة في الجسم تساعد على تحفيز حرق الدهون.

 و لكن وبحسب THE ACADEMEY OF NUTRITION AND DIETETICS  فإنه لا يوجد دليل علمي على أن شرب الماء الدافئ مع الليمون يعمل على خسارة الوزن.

هو قد يؤثر بطريقة إيجابية ويساعد على خسارة الوزن لكن لا يعتمد عليه بشكل أساسي دون غيره من العوامل كالرياضة وتناول غذاء صحي متزن.

كما أن استبدال المشروبات عالية السكر بالماء يوفر كثيراً من السعرات وجرامات السكر فهذه حقيقة تغيب عن الكثير فقد يكون هذا سبباً آخر لخسارة الوزن لمن يعتمد على الماء بدلاً من المشروبات عالية السعرات والسكريات.

 

أيهما أفضل شرب الماء البارد أم الدافئ؟

علينا أن نفكر في كمية الماء التي استهلكناها في اليوم وليس درجة حرارة الماء فلا اختلاف بينهما إلا في حالات معينة كمن يعاني من أسنان حساسة فيجب عليه شرب ماء معتدل الحرارة كما أن الماء الدافئ يعمل على تخفيف الألام وتسكين التقلصات وتشنجات العضلات كآلالام الدورة الشهرية مثلا.

حمية الماء تعمل على انقاص الوزن:

البعض يعتمد على شرب الماء وحده أو تناول كميات قليلة جداً من الطعام يومياً معتمداً بشكل كبير على الماء وهذا نظام خاطئ جداً لأن الجسم وعند نقص المغذيات يتمسك بالوزن معتبراً الجسم قد دخل في حالة مجاعة وبذلك يعمل على ثبات الوزن كما أن النزول السريع في الوزن ماهو إلا خسارة مياه وليس دهوناً كما يعتقد الأغلب.

الماء والليمون  يحسنان البشرة:

بالتأكيد الماء يعمل على ترطيب البشرة، والليمون لاحتواءه على فيتامين C يساعد في انتاج الكولاجين ويساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة كما انه يحسن من التهابات البشرة.

لكن هل وحده الليمون يحتوي على فيتامين C  بالطبع لا، فالكثير من الخضروات والفواكه تحتوي فيتامين C  كالبرتقال والبابايا والكيوي، الفراولة والمانجا.

أضرار كثرة استهلاك الليمون:

لأنه حامض يعمل على تآكل طبقة مينا الأسنان ومن الممكن أنه يعمل على زيادة الشعور بالحرقان خصوصاً لمن يعانون من حرقة المعدة.

الخلاصة:

يحتاج الجسم إلى الماء كاحتياجه  لكل المجموعات الغذائية جنباً إلى جنب مع الرياضة  ليقوم بوظائفه منها خسارة الوزن.

المعدل الطبيعي للماء ( قرابة 6-8 أكواب يومياً) كما أن تناول الفواكه والخضروات والشوربات يزود الجسم باحتايجه من الماء، سواء أكان بارداً أما دافئاً قبل أو بعد تناول الوجبات أو على الصباح منكهاً كان أم بدون نكهة المهم أن يأخذ الجسم كفايته منه.

والاعتماد وحده على شرب الماء لنزول الوزن ادعاء لا أساس له من الصحة، هو فقط أحد الطرق لخسارة الوزن.

اعتدلوا  في المأكل والمشرب يعتدل وزنكم.

 

 

 

 

 

 

 

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×