إضاءات نفسية د.محمد اليوسف بواسطة:

آخر تعديل: 5/20/2015 4:51:39 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 85690
عن د.محمد اليوسف:

د. محمد بن عبدالعزيز اليوسف إستشاري الطب النفسي-متخصص بأمراض المزاج والقلق والضغوط من جامعة تورنتو بكندا رئيس خدمات التنويم بقسم الطب النفسي في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض- المملكة العربية السعودية حسابي في تويتر : @alyousef8

القلق .. العدو الصديق


عدد المشاهدات 3550

مساء الخير ..
 
لا يوجد شخص بمعزل عن الشعور بالقلق ، لأن القلق إنساني جداً فهو مرتبط بعمليات عصبية أساسية في مراكز بجذع المخ .. فحين يواجه الإنسان الخطر يتم إطلاق مادة النورأدرينالين وهي المسؤولة عن تحفيز الجسد لإتخاذ موقفٍ ما إما بالمواجهة أو الهروب أو أحياناً بحالة الجمود دون حراك حين يكون الخطر مرعباً جداً
 
كل شخص بحاجة لدرجة معينة من التوتر والقلق من أجل إنجاز مهامه بنجاح ، فالطالب الذي لا يقلق بشأن الإختبارات الدراسية لن يتحفز بشكل كافي لإستذكار دروسه .. هذا النوع من القلق هو قلق طبيعي يساهم في تحسين مستوى الأداء. 
 
وهناك نوع آخر هو القلق المرضي الذي ترتفع فيه معدلات هرمون الكورتيزون ( هرمون الضغط النفسي ) والنورأدرينالين لمستويات تؤدي إلى ضعف التركيز وإنخفاض الأداء ..
 
إن علاج أي نوع من القلق أو الخوف المرضي هو بمواجهته بشكل تدريجي وترويض النفس على التكيّف معه حتى يستطيع الشخص لاحقاً إحتوائه بل وتوجيهه بذكاء لمصلحته بدل أن يعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي ، وهذا ما يسمى ب" الذكاء العاطفي "
 
يُقال إذا سقط ابنك عن ظهر الجواد فإن أفضل ردة فعل هي أن تُعيده عليه مرة أخرى حتى لا يؤدي التجنب إلى إستحكام القلق والخوف 
إن أحد أهم أسرار النجاح هو مواجهة المخاوف بشجاعة، والإيمان بأن الخوف والقلق هما عنصران أساسيان من عناصر الحياة فالحياة كما يُقال مغامرة جريئة أو لا شيء. 
 
إحدى القصص ما زالت عالقة بذاكرتي لرجل أُصيب بنوبات هلع شديد قرر بسببها تجنب الخروج من منزله وانتهى به الأمر حبيساً لغرفته الخاصة وهو أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن يؤدي إليها القلق .. لقد حاول هذا الرجل الهروب من مخاوفه فإنتهى به الأمر إلى الهروب من الحياة !
 
 
 إضاءة :
 
القلق توأم الإنسان .. 
البعض لا يدرك وجوده فيُعاق به
والبعض يقاومه فيخسر المعركة
أما الفطن فيصادقه ويتخذه وقوداً للنجاح والرقي
 
بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 5
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×