إضاءات نفسية د.محمد اليوسف بواسطة:

آخر تعديل: 5/20/2015 4:51:39 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 85474
عن د.محمد اليوسف:

د. محمد بن عبدالعزيز اليوسف إستشاري الطب النفسي-متخصص بأمراض المزاج والقلق والضغوط من جامعة تورنتو بكندا رئيس خدمات التنويم بقسم الطب النفسي في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض- المملكة العربية السعودية حسابي في تويتر : @alyousef8

خدعوك فقالوا حشيش أو أبيض!


عدد المشاهدات 3521

يوجد آلاف الشباب والشابات في الوطن العربي يبحثون وهم في مقتبل العمر عن حياة مستقرة وكريمة .. يجهدهم البحث عن وظيفة ذات دخل محترم وزوجة وكل هذا في نهاية المطاف بحثاً عن تحقيق الإستقرار والسعادة.
 
الإنسان أياً كان يبحث في نهاية المطاف عن "السعادة" فلا يوجد شخص على سطح الأرض لا يريد أن يعيش سعيداً
 
من خلال عملي في مجال الطب النفسي ولعدة سنوات لاحظت أن الكثير من الشباب قد يُخدع في مرحلة معينة من عمره ( خصوصاً فترة المراهقة ) فيتجه لتعاطي بعض المواد ظناً منه أنها ستحقق له الإشباع الذي يبحث عنه .. فهناك من يتجه لتدخين الحشيش أو استخدام ما يعرف بحبوب "الأبيض" مع مجموعة من الأصدقاء في الغالب. 
 
لا أذكر أنني سألت أياً من هؤلاء المدمنين عن أول تجربة له مع التعاطي إلا ويجيبني أن حالته النفسية وقتها لم تكن على ما يرام، وهذا أمر منطقي فالشعور بالكآبة والبحث عن حل لها هو محرك رئيسي لمثل هذه السلوكيات. وأنا هنا لا أبرر بل أفسر وأحلل الظاهرة كما لا يخفى على فطنتك عزيزي القارئ. 
 
إنها خدعة كبرى يقع فيها الكثير حين يظن ان الإستغراق في تعاطي أي نوع من المخدرات هو الحل لما أسميه "أزمة الحياة"
البحث الدائب عن الراحة والسعادة وسط ظروف قد تبدو كما لو كانت تعمل طوال الوقت ضدك ، لكن الكثير ينسى ان الحياة بطبيعتها شاقة ( لقد خلقنا الإنسان في كبَد ) ولذلك فهي دار إبتلاء لا دار قرار ، ومع هذا فتحقيق الإشباع النفسي والإستقرار فيها ممكن من خلال الإيمان الروحاني العميق وتوسيع دائرة الهوايات والإهتمامات والسعي لتحقيق الأهداف بشكل متزن وسأفرد لهذا مساحةً أكبر في مقالاتي القادمة بإذن الله تعالى. 
 
إضاءة :
إذا شعرت أن كل الظروف ضدك فتذكر أن الطائرة تقلع عكس اتجاه الريح لا معه. 
بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×