العيادة النسائية Dr M Othman بواسطة:

آخر تعديل: 9/4/2013 2:02:20 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 149298
عن Dr M Othman:

طبيب أمراض النساء والولاده MB BS, PhD

أشعة الشمس والحمل


عدد المشاهدات 8095

لابد للحامل من التعرض للشمس وذلك للحصول على حاجتها من فيتامين دال بالأضافه للغذاء . ولكن فى فصل الصيف وبالذات مع الأجازات والسفر يكثر تعرض الحامل للشمس و أيضا حول المسبح و محبات حمام الشمس أو التان فهذا هو موسمهم . ولكن هل التعرض بكثره لأشعة الشمس مفيد أم ضار للحامل وجنينها .

الحقيقه أن أطباء النساء والولاده فى العالم ينصحون الحامل بالخروج والأستمتاع بالشمس والسباحه حيث أنها رياضه رائعه ومفيده للحامل . ولكن لابد من الحذر من طول التعرض للشمس والحراره . حيث أن هرمونات الحمل تزيد من حساسية الجلد للأشعه فوق البنفسجيه و التعرض لهذه الأشعه لفترات طويله يزيد من فرص حصول سرطان الجلد لاقدر الله . كذلك التعرض للحراره يستنزف السوائل من الجسم وهو ما قد يعرض الحامل للجفاف . عند إرتفاع درجة حرارة جسم الحامل لفترات طويله بسبب الجفاف والشمس فى الشهور الأولى من الحمل فهى تعرض الجنين لحدوث عيوب خلقيه بسبب تأثر حرارة جسمها داخليا . وكذلك فإن الجفاف يعرض الحامل لحدوث ولاده مبكره بنسبة ثلاث أضعاف أى حمل طبيعىى أخر . أما أشعة الشمس نفسها فطول التعرض لها يتسبب فى تكسير الفوليك أسيد فى الدم . والفوليك أسيد وأهميته غنيه عن التعريف من منع بعض العيوب الخلقيه وتقليل إحتمالات الإجهاض وكذلك تقليل فرص حدوث ولاده مبكره .

أنصح كل حامل بإستعمال كريمات الشمس ذات القياس 30 أو أكثر وذلك عدة مرات خلال اليوم . كذلك تجنب حمامات الشمس ومحاولات التان فالحمل ليس الوقت المناسب لهذا . طبعا أذكر بلبس النظارات الشمسيه والملابس الواقيه المناسبه . كذلك أنصح بتجنب الشمس بين الساعه 10 صباحا و4 عصراً . ولا ننسى أهمية شرب كميات كبيره من الماء والسوائل لتجنب الجفاف . وكذلك أذكر بأهمية تناول حمض الفوليك طوال الحمل .

وفى النهايه أتمنى للجميع الصحه والعافيه وبارك لنا فى أبنائنا وبناتنا . وكل عام وأنتم بخير

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×