تغذى صح تتهنى حنان بنت صالح بواسطة:

آخر تعديل: 11/1/2014 11:54:31 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 27014
عن حنان بنت صالح:

Dietitian مهتمة بتغذية الطفل والمرضى النفسيين ومرضى السيلياك #تجربتي _لحمية _السلياك مؤسسة أجمل نادي تطوعي@mojtm3e اسرتي هي روح الحياة فحفظهم لي يارب

طعامنا...والاختبارات


عدد المشاهدات 5177

غدا هو أول ايام الاختبارات لطلاب التعليم العام والاسبوع الثاني بالنسبة لطلاب الجامعات في السعودية ...غدا ستجد مجموعة من الطلاب في تمام الساعة التاسعة صباحاً تقف امام ابواب ذلك المحل الذي يشتهر بتقديم ساندوتشات الفلافل او الطعمية, اما الفتيات فستجد السيارات التي تقلهن تقف إلى جانب بوابة احد مطاعم سلسلة المطاعم العالمية الشهيرة التي بدات مؤخرا بتقديم وجبات افطار تدعي انها صحية ...!!! لتؤكد لك تلك الجموع أن طلابنا قدموا اختبارهم الاول دون تناول وجبة الافطار...!!! 

ليأتي السؤال المعتاد... كيف كان اختبارك؟ وتكون إجابته المعتاده ... طارت المعلومات لما استلمت ورقة الاسئلة!! وهل للمعلومات اجنحة فعلاً لتطير ام أن هناك أسباب اخرى جعلتها تطير؟؟؟

طعامنا والاختبارات ... لما هذا العنوان ؟؟وفي هذا الوقت تحديدا؟؟ لانه وخلال هذا العام الذي قضيته في التعليم الجامعي رايت طالباتي واحداهن يصعب عليها النهوض من الكرسي بعد اداء الاختبار لنخفاض نسبة السكر لديها , واخريات تسقط رؤوسهن على ورق الاجابة وهناك سؤال او فقرة لم تتم الاجابة عليها وكل مايرغبن به هو مضي نصف الوقت ليتمكن من الخروج والغرق في نوم طويل على اثر سهرهن في استذكار المادة ...ليصعب عليهن بعد هذا السهر والاستذكار المتأخر المصحوب باكواب القهوة والشاي ان يتذكرن المعلومات التي طارت دون اجنحة..!!!

أن علاقة طلابنا بالغذاء هي الاسواء اذ يعد الغذاء لديهم اما وسيلة تسليه يهربون بها عن استذكار دروسهم أو وسيلة لتفريغ طاقات الخوف والقلق من خلال تناول كميات طعام زائده عن الحاجة وخاصة تلك الاصناف والاطعمة الخالية من القيمة الغذائية كالحلويات والشيبسات والمشروبات الغازية او مشروبات الطاقة . ولعل الصنف الثالث هو الغالب بين جيل واعد واعي باذن الله وهم الذين يتعاملون مع الطعام كجزء من حاجاتهم واحتياجتهم اليومية لنمو والتطور فيجب ان يحصلوا عليه بالكمية والنوع والوقت المناسب فهم يحرصون على تناول وجبة افطار صحية من المنزل قبل خروجهم ويتجنبون تلك الاطعمة المحضرة مسبقا او الحلويات والمعجنات والشيبسات لما لها من اضرار على الصحة بشكل عام وعليهم في تلك الفترة بشكل خاص اذ تعد هذه الاطعمة سموم تلوث اجسادهم مسببة لهم الشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة على التركيز حتى وان ابقتهم مستيقظين كمشروبات الطاقة والقهوة والشاي التي تحتوي على نسب عالية من الكافين الذي يجعلهم مستيقظين لساعات طويلة لكنه لايمكن ان يساعدهم في رفع قدرتهم على الاستذكار والتركيز ان لم يستجيبوا لحاجة اجسادهم من الراحة والنوم او تلك الاغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر كالمخبوزات والمعجنات البيضاء التي تؤدي الى انشغال الجسم بعملية الهضم وخفض كميات السكر في الدم والتقليل من ضخ الدم للمخ الذي يحتاج لتركيز والتذكر .

أن الطعام هو بوابتنا الاولى لتطور والتقدم فالشعوب التي تسعى للارتقاء والتطور تهتم بما يقدم لاطفالها وشبابها اذ يساهم الطعام في الحفاظ على صحتهم وعلى زيادة قدراتهم العقلية والجسدية كما انه مصدرهم الاول لسعادة النفسية والايجابية من خلال حصولهم على احتياجهم من الفيتامينات والمعادن المتعلقة بالمزاج والعوامل النفسية المختلفة ..ولاننا امة النهضة الاولى التي ردد نبيها عليه افضل الصلاة والتسليم على مسامع اتباعه " ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) علينا ان نهتم بما يقدم لشبابنا واطفالنا في هذه الفترة من اطعمة ووجبات فلتحرص الامهات ان يكون طعام ابنائها على الاقل في هذه الفترة من الاطعمة المعدة بالمنزل محتويا على الاسماك والفواكة والخضار والحبوب الكاملة, مبتعده عن الاغذية المقلية والمخبوزات البيضاء...وفق الله طلابنا وطالباتنا صباح الغد اختبارهم الذي يسبقه باذن الله كوب عصير او حليب وقطعة من الشاندوتش المحضر في المنزل .

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 1
التعليقات
عضو جديد
تاريخ: الاثنين , 26 مايو 2014 2:45
وصايا قيّمة... نفع الله بعلمك 👏👏

لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×