تغذى صح تتهنى حنان بنت صالح بواسطة:

آخر تعديل: 11/1/2014 11:54:31 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 26966
عن حنان بنت صالح:

Dietitian مهتمة بتغذية الطفل والمرضى النفسيين ومرضى السيلياك #تجربتي _لحمية _السلياك مؤسسة أجمل نادي تطوعي@mojtm3e اسرتي هي روح الحياة فحفظهم لي يارب

من هو كرون ...؟؟!!!


عدد المشاهدات 2018

مرض كرون  Crohn's disease:

هو عبارة عن  التهاب مزمن يصيب بطانة الامعاء، وعادة يمتد الالتهاب إلي جميع طبقات جدار الأمعاء مما يؤدي إلي تورمها وحدوث تقرحات وخراريج صغيرة فيها.

أن ما جعلني اعود بهذا المقال مع بداية العام الجديد الذي اتمنى لكم أن يكون عام سعادة وصحة ورضا , هو اكتشافي بالصدفة لبعض الحالات المرضية المنتشرة في بيئتي الصغيرة وقد وصلت  لمراحل متقدمة  كانت تصنف في الفترات السابقة على أنها مشاكل قولون.

ما تؤكده الدراسات حديثاً هو انه لم يعد هناك مشكلة قولون صامتة إنما كل مشكلة في ظاهرها هي مشكلة قولون في اصلها هي مشكلة صحية اخرى يعد القولون هو عرضها الظاهر وتحتاج إلى فحوصات دقيقة لتأكد من عدم إصابة الشخص سواء كان طفل او شاب بالمرض الهظمي  الذي يعد القولون هو عرضه الظاهر .

لعلنا هنا نتحدث عن أعراض مرض كرون تحديداً:

أن اعراض مرض قولون تختلف من مريض لأخر ومن أشهرها الاسهال المزمن الذي قد يصاحبه نزيف الا أن بعض المرضى قد يعانون من امساك مزمن , وقد يصاحب هذه الاعراض خمول وتعب , وفقدان في الشهية , وفقدان الوزن , والالم مزمنة في البطن , وقد يصاحبها طفح جلدي وارتفاع في الحرارة .

مالذي يجعلني معرضا للاصابة اكثر من غيري ؟!

قد يكون النظام الغذائي واحد من الاسباب لكنه ليس الاساس فالجهاز المناعي يتحمل الجزء الاكبر من اسباب الاصابة مما يجعل علاج المرض يركز على تناول الادوية في المقام الاول والحمية معاً , وقد يكون من مسبباته الاصابة ببعض الميكروبات أو التدخين

إلى أن الدرسات ترى أن هناك عامل وراثي في احتمالية الاصابة في اقارب الشخص المصاب هم معرضين لظهور المرض فيما بينهم خاصة الاقارب من الدرجة الاولى .

هل علي أن اخاف من المرض ؟

بعد كل ماذكر من اعراض وتعريف للمرض السؤال الاهم هل على الشخص المصاب بالمرض أن يعيش الخوف من تدهور حالته حيث أن المرض قد يصيب أي جزء من الجهاز الهظمي  ابتدا بالفم وانتهاء بفتحة الشرج وعدم معالجته قد تتسبب بظهور الصديد في الامعاء خاصة الامعاء الغليظة , كما أن عدم معالجة المرض قد تسبب الاصابة بـ الالم في المفاصل والالتهابات مزمنة في الجلد والعين.

أن ماسبق ذكره يجعلنا نؤكد على ضرورة الاهتمام بمعالجة المرض من الناحية الطبية والدوائية و الغذائية مما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج واخصائي التغذية العلاجية المتابع للحالة , وتختلف نوع الحمية من شخص لاخر حسب مايراه الطبيب والاخصائي الا انه بشكل عام يجب على المريض ان يتجنب تناول بعض الاطعمة والتي من أهمها :

الاغذية الغنية بالالياف ومنها :

1- الحبوب الكاملة ينصح بتناول الدقيق الابيض للمرضى وتجنب الحبوب الكاملة .

2- الفواكة والخضروات ذات الالياف العالية

3- في بعض الحالات قد يكون من المفيد التوقف عن تناول منتجات الالبان لمساعدة الامعاء على الراحة وتقليل تهيجها.

عند استقرار الحالة من الممكن أن يسمح للمريض بتناول جميع أنواع الطعام شريطة أن يكون ذلك بمتابعة دائمة من قبل الطبيب والاخصائي المتابعين للحالة .

أن الحالات المرضية المختلفة المتعلقة بمشاكل الجهاز الهظمي كل ماتتطلبه من المريض هو المتابعة المستمرة واخبار الطبيب عن أي عرض او تطور حتى وان كان بسيطاً يساعد  على تحديد المرض  اذا أن مرض كرون من اكثر الامراض التي يتم تشخصيها بشكل خاطئ على مستوى العالم اما بانه اضطراب في القولون IBS  او بالدرن المعوي او التهاب الزائدة الدودية والتهاب المبايض عن النساء  كما يساعد على  تقليل حدوث المضاعفات التي قد تؤدي في حالات متقدمة في حالات كحالة مرض كرون إلى استئصال جزء من القناة الهظمية والتي اهمها الامعاء, مما يؤدي الى نقص في بعض المغذيات وهنا يتطلب الامر تناول بعض المكملات حسب مايراه الطبيب والاخصائي المتابعين للحالة .

دمتم بصحة وحب وسعادة

وكل عام وانتم اصحاء ...كل عام وانتم بخير ووعي :) 

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 1
التعليقات
عضو جديد
تاريخ: الأحد , 26 أكتوبر 2014 11:34
اشكرك استاذة حنان ... نحتاج لمثل هذه التوعية الطبية ، ونحتاج لمجهوداتكم في تحويل الناس من الأكل السيء للأكل الصحي. كان لكِ الفضل - بعد الله - في تحويلي من شخص غير صحي إلى شخص صحي يختار بعناية فائقة ما يأكل. شكراً أستاذة حنان .

لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×