طفلي اليوم Dr Osama Arafa بواسطة:

آخر تعديل: 8/17/2015 8:33:48 PM
مصر
المشاهدات: 212190
عن Dr Osama Arafa:

د/ أسامه عرفه عبد الحميد • دكتوراه في طب الأطفال و حديثي الولادة . • إستشارى طب الأطفال . • عضو الجمعية المصرية لأمراض دم الأطفال والأورام ESPHO • عضو الجمعية المصرية لرعاية حديثي الولادة والمبتسرينESPNC . • عضو الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال ESPAI . • رئيس قسم الأطفال مستشفى بور فؤاد العام . عشرون عاما من الخبرة للتعامل مع حديثي الولادة و طب الأطفال .

طفلي وتاخر الكلام


عدد المشاهدات 3494

من المظاهر التي يمكن من خلالها إدراك مشكله التخاطب عند الطفل:

انتظار الاسره حتى قبل سن المدرسة لكي تنتبه إلى تأخر ابنها في اللغة . فالمطلوب من الاسره أن تنظر إلى اللغة على أنها سلم يرتقى عليه الطفل درجه درجه . و بالتالي لا نحتاج أن تنتظر كثيرا كي نكتشف إن الطفل لم يصعد من السلم سوى درجه واحده أو اثنين، بينما كان من المفروض أن يكون قد صعد عشره درجات بالنسبة لسنه. و على ذلك فإن معلومات هامه عن نمو الطفل اللغوي لابد من توافرها لدى الاسره .

 

 

السن

ما يدركه الطفل

ما يقوله الطفل

السنة الأولى

منذ الولادة

ينتبه للأصوات و يفزع للعالي منها

يصرخ و يحدث اصواتا مصاحبه للوظائف الفسيولوجيه كالرضاعة و الإخراج

 

منذ عمر أسبوعين

يميز بين الأصوات الادميه و غيرها و يتوقف عن البكاء عند سماع صوت الأم

 

 

منذ عمر شهرين

يميز بين الأصوات المألوفة و غير المألوفة ، المتوددة و الغاضبة ، الذكرية و الانثويه

يصدر اصواتا غير بكائية ، بالاضافه إلى المناغاة و الأصوات المعبرة عن الارتياح ، مع بدء الضحك في الظهور.

 

منذ عمر 5 شهور

زيادة الحساسية تجاه لحن الكلام و الإيقاع

يحدث استطالة في الأصوات فيما يسمى باللعب الصوتي مع نطق أصوات اماميه و انفيه مثل /م/ ، /ن/ .

 

منذ عمر 9 شهور

يبدأ في التعرف على الكلمات و يدركها كوحدات منفصلة

من عمر 7 شهور تكون المناغاة متكررة و من عمر 9 شهور تبدأ ملامح الكلمة الأولى في الظهور و ذلك حتى 18 شهر

 

السنة الثانية

تطور في إدراك مضمون اللغة

كلمات مفرده من 20-2000 كلمه في نهاية العام الثاني حيث يبدأ في تكوين جمل من كلمتين

 

السنة الثالثه

نمو مصاحب في إدراك الإشكال ألنحويه المختلفة للغة

مفردات من 300 – 400 كلمه في بدايتها، تزداد إلى 2000 في نهايتها علاوة على تكوين جمل من 3 – 4 كلمات مع إتقان استخدام النفي و الاستفهام

 

 

 

من خلال هذا الملخص البسيط للغة ولنموها في الأعوام الثلاثة الأولى من عمر الطفل فأن اى تأخر عن اللحاق بسلم اكتساب اللغة و نموها يفرض على الاسره إن تستشير طبيب أمراض التخاطب لاتخاذ القرار اللازم .

 

الأنواع الشائعة لمشاكل التخاطب :

  • تأخر نمو اللغة نتيجة الاصابه الدماغية .
  • الضعف السمعي .
  • أمراض الكلام والتأخر اللغوي غير محدد الأسباب والحرمان البيئي .
  • أمراض الصوت والتأخر اللغوي نتيجة الأمراض النفسية .

 

إرشادات يجب مراعاتها في التعامل مع طفل لديه مشكله تخاطب:

 

1) يقتصر دور العقاقير على علاج  اى أعراض مصاحبه ، لكن تأخر نمو اللغة ( أو الاصابه الدماغية ) علاجها تدريبي بالدرجة الأولى سواء كان تخاطبينا أو نفسيا أو اجتماعيا أو مهنيا .

2) دور الأم اساسى في توفير المنبه الدائم للغة الطفل ، بل و في أداء دور المستمع عندما يبدأ الطفل في الاستجابة اللغوية ، فعليها إلا تمل من تسميه الأشياء المحيطة بالطفل و الانتظام في حكاية القصص قبل النوم ، لكن عليها أيضا  أن توفر للطفل الفرصة كي يستجيب بدوره عندما يكون مستعدا لذلك ، فتتحدث ثم تصمت و تنظر للطفل حتى تشجعه أن يقول شيئا ، و تكون حريصة عندما تتحدث أن تكون في مستوى الطفل بحيث يرى وجهها و فمها .

3) تقوم الأم باستمرار بتسميه كل شئ يمسك به الطفل أو ينظر إليه ( كوره – عجله ....) و تعلق كذلك على ما يقوم به الطفل ( أنت بتاكل – بتعيط ) ولا تفترض أنها تشعر به ( أنت بردان – مبسوط – زهقان ) و ذلك في صوره كلمه بسيطة واضحة ثم جمل قصيرة (بتآكل رز – قطه صغيره ) .

4) يقوم الأهل بالتركيز على ترديد اسم ما يراه الطفل من أشياء مع تفادى طلب ترديد الطفل ما يقولونه حتى لا يمل الطفل و يرفض الكلام نهائيا.

5) يجب إن يتم التنبيه اللغوي في مواقف الحياة يوميا و في كل موقف ( تناول الطعام – الاستحمام - - اللعب – استخدام المواصلات ) .

6) عندما يقوم الطفل بالتعبير عما يريده بإشارات أو أصوات تكرر الأم هذه الاشاره أو هذا الصوت و تضيف إليه الكلمة المناسبة ثم تستجيب لطلب الطفل ، فتعلمه بذلك معنى الكلمة حتى إذا لم يكن قد قام بنطقها بعد .

7) تكرر الأم أصوات البيئة التي  يسمعها الطفل حوله فور سماعه لها ( صوت سيارة – صوت كلب – صوت ماء من الحنفية ) فتساعده بذلك على الالتفات إلى الأصوات حوله و تشجعه على تعلم مهارة التقليد و هي أساسيه في تعلم اللغة

8) استخدام الإشارات سواء من جانب الطفل أو من جانب الأم لا يعطل القدرة على الكلام كما يعتقد البعض على شرط إن تستخدمها الأم مع الكلمة المنطوقة و لا تكتفي بها ، و ألا تكتفي كذلك بان يعبر الطفل باشاره إذا كان يستطيع النطق .

9) يجب أن ينتبه الأهل أساسا إلى مشكله اللغة ثم الكلام اى إلى مضمون الرسالة أولا ثم إلى الخط الذي يكتب به ، فلا يصممون على أن ينطق الطفل الكلمات بطريقه سليمة منذ البداية ، لكن يكون هدفهم أولا أن يتواصل الطفل معهم ليعبر عما يريد ثم أن تزداد حصيلة هذا الطفل اللغوية من الكلمات والجمل ، ثم يلتفتون بعد ذلك إلى عيوب النطق . في كل الأحوال عليهم أن يكرروا بطريقه سليمة ما ينطقه الطفل بطريقه خاطئة .

10) على الأم إلا تسارع إلى تلبيه احتياجات الطفل قبل أن تتيح له فرصه التعبير عن هذه الاحتياجات حسب قدرتهم 

أولا  بالإشارات التي تترجميها إلى كلمات ثم بكلمه ثم بجمله قصيرة أو عن طريق عرض أكثر من اختيار ( تكل فول ولا بيض ، تلعب بالكره ولا بالدب ) يمكن في سبيل ذلك الاستعانة بالصور التي يستطيع الطفل الاشاره اليها وتسميها له الأم أو التي تحاول تسميتها ( صور الطعام – الملابس – اللعب .)

11) الاغانى والقصص من الانشطه المحببة لكل من البالغين والأطفال على إلام الإكثار  من غناء الاغانى ذات الكلمات البسيطة التي تصحبها حركات فتشجع الطفل على مشاركتها . وعليها أيضا راويه القصص بأسلوب بسيط و مشوق مع التعبير بحركة الصوت حسب أحداث القصه وتكرار كلمات معينه ( ماما شدت الخرزه – بابا شد – جد شد ) و أصوات تعبر عن أحداث القصه ( قفل الباب طخ – الدبانه بتزن زن

12) دور الأم مهم للغاية  في الوقاية و الاكتشاف المبكر و اختيار الطريق الصحيح ، و أتباع الإشارات التخاطبيه ، و المواظبة على التدريب التخاطبى و المتابعات ، و لها دور كذلك في أفاده الآخرين و أرشادهم إلى الطريق الصحيح .

 

 

دكتور/ أسامة عرفة عبد الحميد

إستشارى طب الأطفال

دكتوراة في طب الأطفال و حديثي الولادة .

عضو الجمعية المصرية لرعاية حديثي الولادة و المبتسرين ESPNC

عضو الجمعية المصرية لحساسية و مناعة الأطفال  ESPAI

رئيس قسم الأطفال بمستشفى بور فؤاد العام

 

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 3
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×