طفلي اليوم Dr Osama Arafa بواسطة:

آخر تعديل: 8/17/2015 8:33:48 PM
مصر
المشاهدات: 210261
عن Dr Osama Arafa:

د/ أسامه عرفه عبد الحميد • دكتوراه في طب الأطفال و حديثي الولادة . • إستشارى طب الأطفال . • عضو الجمعية المصرية لأمراض دم الأطفال والأورام ESPHO • عضو الجمعية المصرية لرعاية حديثي الولادة والمبتسرينESPNC . • عضو الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال ESPAI . • رئيس قسم الأطفال مستشفى بور فؤاد العام . عشرون عاما من الخبرة للتعامل مع حديثي الولادة و طب الأطفال .

طفلي والتهاب الملتحمه الوبائي


عدد المشاهدات 1289

التهاب الملتحمة الوبائي هو مرض فيروسي معد حاد يصيب العين ( الملتحمة والقرنية)، قد يحدث بصورة وبائية أو على شكل إصابات جماعية وخصوصا بين الأسرة الواحدة.

يسبب مرض التهاب الملتحمة الوبائي فيروس يدعى ادينو (Adenovirus) , وله عدة أنماط  3، 7،8، 19، 37.

 

فترة الحضانة : من 5 - 12 يوم

تبدأ العدوى من آخر أيام فترة الحضانة أي حوالي 14 يوم من بعد ظهور المرض .

 

ماهي طريقة انتقال العدوى ؟

  1. الملامسة المباشرة لإفرازات العين من الشخص المصاب .
  2. عن طريق غير مباشر وذلك بملامسة الأدوات الخاصة بالمريض والأدوات والأسطح  والمحاليل الملوثة مثل قطرات العين أو أجهزة الكشف للعين والملوثة بالميكروب.

 

ماهي أعراض المرض ؟

تحدث بشكل فجائي وحاد، بإحمرار بملتحمة العين ( ويمكن إصابة عين واحدة أو العينين معا، مع ألم بالعين، وزغللة بالنظر وعدم تحمل بالضوء مع احتمال وجود ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، و صداع خفيف وتعب عام، و وجود تضخم بسيط في الغدد الليمفاوية الموجودة أمام الأذن.

وتظهر بعد ذلك بحوالي 7 أيام من المرض أعراض التهاب وإصابة القرنية ( في حوالي 50% من الحالات )

يشفى المريض من التهاب ملتحمة العين خلال أسبوعين ، بينما قد تستمر إصابة القرنية إلى فترة أطول وقد تترك بعض العتامة عليها التي قد تؤثر على النظر الجيد لأسابيع قليلة.

 

كيف يتم التشخيص ؟

التشخيص عادة اكلينيكي بالفحص عند الطبيبو يمكن تشخيص المرض بأخذ مسحة من العين المصابة لزراعة الفيروس. و يمكن أيضا عمل تحليل للدم لمعرفة مدى ارتفاع نسبة المضادات الخاصة بالفيروس والتي تؤكد التشخيصي.

 

ماهو العلاج ؟

لا يوجد علاج معينولكن في حالة حدوث مضاعفات كوجود عتامة بالقرنية تؤثر على عمل المريض وأداءه يمكن إعطاء قطرات الكورتيزون تحت إشراف الطبيب.

 

ماهي الإجراءات الوقائية ؟

أولا :المريض:

  1. يتم  التبليغ للجهات المخصصة بذلك للحالات المشخصة أو المشتبهةويجب التبليغ فورا عند حدوث وباء.
  2.  يجب أخذ الاحتياطات الخاصة بالإفرازات وعدم ملامسة إفرازات العين أو الأنف مباشرة  واستعمال المناديل الورقية وأهمية غسل الأيدي جيدا، وتجنب استخدام أدوات المريض الخاصة.
  3. بالنسبة للعاملين ( الأطباء  والتمريض .. ) والمصابين بالفيروس، عدم ملامسة المرضى الآخرين لمنع انتشار المرض .
  4. التطهير المصاحب لمكان و لإفرازات العين والأنف للمريض والأدوات الخاصة به كالمناشف والأغطية و التخلص من المناديل والمحارم الورقية في أماكنها المخصصة وهذا يشمل أيضا التطهير النهائي .

 

ثانيا: المخالطين:

في حالة حدوث وباء، يجب متابعتهم ومعرفة مصدر العدوى واتخاذ الإجراءات المخصصة لمنع انتشار المرض.

 

ثالثا: الإجراءات الوقائية العامة:

  1.  التثقيف الصحي للمواطنين يتعلق بالنظافة الشخصية والسلوك الصحي السليم :
  2.  أهمية غسل الأيدي جيدا وبانتظام.
  3. عدم وضع أو ملامسة الأيدي على العين والأنف واستخدام المناديل الورقية الخاصة ومن تم التخلص منها برميها في الأماكن المخصصة.
  4. الابتعاد عن استعمال الأدوات الشخصية للغير أو أدوات العين كالقطرات والمراهم أو مكياج العين أو المناديل والمناشف الخاصة.
  5. العناية الخاصة بالأطفال، وتعليمهم على السلوك الصحي السليم.
  6. عند وجود مريض بالمنزل يجب الاهتمام أيضا بالنظافة الشخصية وعدم استعمال أدواته الخاصة والابتعاد عن ملامسة إفرازات العين والأنف مباشرة، مع مراعاة تطهير أدواته بانتظام.

 بالنسبة للعاملين في القطاع الصحي، يجب اتخاذ الإجراءات الخاصة مثل غسل الأيدي جيدا قبل الكشف لكل مريض، استعمال القفازات الطبية الخاصة، استعمال الأدوات المعقمة الخاصة لكل مريض والتخلص من قطرات العين التي لامست العين واستعمالها لكل مريض كل على حده وتعقيم الأدوات بعد كل استعمال.

 

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×