طفلي اليوم Dr Osama Arafa بواسطة:

آخر تعديل: 8/17/2015 8:33:48 PM
مصر
المشاهدات: 210270
عن Dr Osama Arafa:

د/ أسامه عرفه عبد الحميد • دكتوراه في طب الأطفال و حديثي الولادة . • إستشارى طب الأطفال . • عضو الجمعية المصرية لأمراض دم الأطفال والأورام ESPHO • عضو الجمعية المصرية لرعاية حديثي الولادة والمبتسرينESPNC . • عضو الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال ESPAI . • رئيس قسم الأطفال مستشفى بور فؤاد العام . عشرون عاما من الخبرة للتعامل مع حديثي الولادة و طب الأطفال .

طفلي واغذيه تقويه المناعه


عدد المشاهدات 16792

شكر خاص للدكتوره نسمه ابو العطا للمشاركه في اعداد هذا الموضوع

الجهاز المناعى هو منظومه من العمليات الحيوية التي تقوم بها أجهزة والجسم بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية    والجسيمات الغريبة هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على العوامل الممرضة وتحديدها أو ابادتها مميزة خلال ذلك بين هذه الممرضات وبين خلايا الجسم السليمة وأنسجته الحيوية. الجهاز المناعى للجسم يستطيع التعرف على أعداد لا تحصى من الممرضات والأجسام الغريبة بدءاً من الفيروسات والطفيليات والديدان علناً هذه الممرضات تتطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في الجسم المضيف بشكل ناجح ولمواجهة هذا التحدى توجد في الجهاز المناعى ألية متطورة تستطيع التعرف على الممرضات وتجييد خطرها

والمناعة لمر مهم جداً ليس للوقاية من الأمراض فحسب بل ايضاً لنجاح العلاج والشفاء من الأمراض بشكل أسرع.

إن جهاز المناعة كمعظم الأجهزة في الجسم يعتمد على التغذية السليمة. فهل تؤثر طريقتنا في الطعام على الجهاز المناعى؟ يعرف أن سوء التغذية يؤدى إلى نقص المناعة المكتسبة كما أم الإفراط في الغذاء يرتبط بأمراض مثل السكرى والبدانة التي يعرف أنها تؤثر على وظيفة المناعة. كما قد تؤثر الكمية التي نتناولها من الطاقة ( السعرات الحرارية ) على النشاط المناعى .بدليل أن الذين يعانون من سوء التغذية يتعرضون للإصابة بالأمراض بمعدلات أكبر ،كما أن برنامج إنقاص الوزن التي تطبق فيها أنظمة غذائية

محتوية على سعرات حرارية أقل من 1200 سعر حرارى تقلل أيضاً من الوظيفة المناعية في الجسم .كذلك النقص في بغض المغذيات و المعادن يكن أيضاً أن تؤثر على المناعة .إن بغض المأكولات كالفاكهه و الخضار و المأكولات الغنية بالأحماض الدهنية قد تعزز سلامة جهاز المناعة.

إن تناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات و العناصر المعدنية يساعد في الحفاظ على نظام المناعة ليقوم بدورة بشكل صحيح .

هناك العديد من الأغذية التي تنشط وتقوى جهاز المناعة أهمها :

  • الثوم : مفيد جداً كونه غنى بمركبات الكبريت و مركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيليتيوم وهذا ما يجعله منشطاً لجهاز المناعة .
  • السمك و زيت السمك : يحتوى السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى Omega 3  من المفيدة لتقوية الكريات البيضاء التي تقوى جهاز المناعة و يعتبر السردين و السالمون         والماكريل من أغنى أنواع السمك بـ Omega 3  .
  • الزبادى : يحتوى على مستنبت البكتريا الحبة Probiotic  توجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم و التي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمى و هي تشكل جزءاً هاماً من نظام المناعة لحماية الجسم . ما لم يكن هناك حساسية من منتجات الألبان .
  • البروكلى : يتميز باحتوائية على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة و أيضاً يحتوى على مضادات للأكسدة وأيضاً غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف .
  • الحمضيات : تحتوى على نسبة جيدة من Vit.C  المضادة للتأكسد و المنشط لجهاز المناعة        والضرورى لمحاربة الخلايا السرطانية كما انه يساعد في تكوين الكولاجين الضرورى لالتئام الجروح ومقاومة العدوى
  • الطماطم : تحتوى الطماطم على البيتاكاروتين و فيتامين  C وأيضاً مادة لايكوبين و مركب يدعى بليكوسين وهذه المواد تقوى جهاز المناعة و تحارب التأثيرات المؤدية لـ Free radical  والتي تسبب الأمراض السرطانية .
  • الكيوى : يعتبر من أكثر أنواع الفواكهه الغنية بفيتامين C  وأيضاً يحتوى على البوتاسيوم           ومضادات الأكسدة و مادى الكلوروفيل التي تساعد في مقاومة السرطان .
  • العسل الأبيض : مصدر هام للطاقة و يستخدم كمضادات للإلتهابات و مقاوم للفيروسات و نزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعى للجسم .
  • المشمس و البرتقال و الجزر : يحتوى على البيتاكاروتين و فيتامين C والحديد المفيد لجهاز المناعة
  • الجوز : من أغنى الأطعمة الغنية بمادة السلينيوم المفيدة جداً بجهاز المناعة .
  • الشاي الأخضر : يحتوى على مضادات الأكسدة مما يقلل من  خطر الإصابة بالعديد من الأمراض .
  • الحبوب الكاملة : كالشوفان و القمح و الشعير ة تحتوى على الحديد و فيتامين ب 5  والذى يؤدى نقصه الى التهايات متكررة في الجهاز التنفسى .
  • السبانخ : تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد ، وينصح بأن يتناولها الأطفال بكثرة خاصة هلال مراحل نموهم الأولى .
  • الموز : يتميز الموز بأنه غنى بالطاقة و المعادن ، كما أن الموز يحتوى على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم و التخلص من إلام العضلات وأيضاً غنى جداً بالألياف .

 د / أســامه عــرفه عـبد الحــميد

د كتــوراة في طب الأطفال و حديــثي الولادة

إستشارى طب الاطفال

عضو الجمعية المصرية لرعاية حديثي الولادة والمبتسرينESPNC

عضو الجمعية المصرية لأمراض دم الأطفال والأورام ESPHO

عضو الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال ESPAI

رئيس قسم الأطفال مستشفى بور فؤاد العام

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 1
التعليقات
عضو جديد
تاريخ: الاثنين , 13 يناير 2014 14:46
تسلم يادكتور ع المعلومه القيمه وبارك الله فيك

لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×