عيادة ديانا للتغذية Dietitian_Diana بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 11:00:30 AM
سوريا
المشاهدات: 134505
عن Dietitian_Diana:

اخصائية التغذية ديانا فلوح بكالوريوس في التغذية من جامعة القلمون في سوريا حائزة على شهادة الماجستير من الجامعة الاردنية للعلوم و التكنولوجيا

أسئلة شائعة عن الدهون المهدرجة


عدد المشاهدات 5550

أسئلة و أجوبة عن الدهون المهدرجة.. كل ما يمكن أن يثير تساؤولاتكم

 

 

- كيف تتصنع الدهون المهدرجة؟

لا يمكن تصنيعها في المنزل, تصنع هذه الدهون في المعامل الغذائية بإضافة الهيدروجين للزيت السائل ليبقى صلباً ! و يمكن أن تجدوه باسم ثاني هو " الدهون المهدرجة جزئياً " على لصاقة المكونات في بعض المنتجات الغذائية.

 

- لماذا تستخدمها بعض الشركات ؟؟

السبب: سهلة الاستخدام, رخيصة, صلاحيتها أطول و تعطي الطعام و القوام  المرغوب و يشاع استخدامها في مطاعم الوجبات السريعة في القلي لأنه يمكن استخدامه أكثر من مرة و بدرجات حرارة عالية جداً.

 

- ما هي الأكلات التي تحتوي على هذه الدهون ؟؟

نجدها في أغلب المأكولات التي تعرضت للقلي كالبطاطا (الشيبس) و الـ donuts و المعجنات (فطاير, بسكويت, حلويات عربية و غربية, بيتزا و فلافل) بالاضافة للمارجرين و الزبدة.

 

- هل يمكن أن توجد هذه الدهون المهدرجة بشكل طبيعي ؟

يمح أن تنتجها بعض اللحوم و الدواجن و أنواع الزبدة بشكل طبيعي لكن تأثيرها على الكولسترول مقارنة بالدهون المصنعة لا يزال غير واضح.

 

- السؤال الأهم ما هو ضررها على أجسامنا؟؟

ترفع الكولسترول الضار LDL و يمكن أن تخفض الكولسترول الجيد أيضاً و تزيد نسبة الاصابة بأمراض القلب و الجلطات نتيجة لتراكم هذه الدهون في الأوعية لتضييق على الشرايين و تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسكر من النوع الثاني لأنه يزيد مستويات الأنسولين في الدم مقابل السكر و يقلل تفاعل خلايا الدم الحمراء مع الانسولين و تخفض كثافة حليب الأم مما ينعكس سلباً على صحة الرضيع  و يرتبط بانخفاض وزن المواليد الجدد و يضر بعالية تجاوب النظام المناعي و يخفض نسبة التوتستسترون في الذكور و زيادة في تعداد الحيوانات المنوية غير الطبيعية و يؤثر على الحمل عند النساء و يؤثر سلباً على نسبة تفاعل الانزيمات الحيوية مع تفاعل بعض أنواع الأدوبة و يحدث تغييرات في درجة و نوعية الدهون في الخلايا و يؤثر سلباً على هضم الأوميغا 3 و يضاعف أعداد الجذور الحرة مما يعرض الجسم لتكون خلايا سرطانية.

- كم يلزم وقت لهضهما ؟

عند تناول زيوت طبيعية يستقلبها جسمنا خلال 18 يوم بينما يحتاج الجسم 51 يوم لاستقلاب و حرق الدهون المهدرجة و هذا يعني أن أنزيماتنا و خلايانا ستجتهد طوال 51 يوم لتتخلص من هذه الدهون و لا يتم ذلك بسرعة إلا عن طريق الرياضة.

 

- ما هي الكمية المسوحة حسب الموصى به من جمعية القلب الاميركية؟

أقل من 1 % من مجموع السعرات اليومية, أي إن كنت بحاجة ل 2000 حريرة يومياً يجب ألا يزيد استهلاكك من هذه الحريرات على 20 حريرة من الدهون المهدرجة أي ما يعادل 2 غ في اليوم أو أقل.

 

-كيف نحافظ على الكمية المسموح بها و ما هي البدائل ؟

1- اقرأ لصاقة أي منتج تشتريه و تأكد من عدم وجود دهون مهدرجة أو "دهون مهدرجة جزئياً "

2- عند ذهابك لمطعم اسأل عن نوع الزيت المستخدم في القلي ( مع اني أشك بصدق الاجابة )

3- في نظامك الغذائي احرص على تناول الزيوت النباتية غير المشبعة كزبت الزيتون و زيت عباد الشمس و زيت الذرة و زيت فول الصويا و بذر العنب.

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 2
التعليقات
عضو جديد
تاريخ: السبت , 9 نوفمبر 2013 12:10
Dear Dietitian Diana Fallouh, I would like to thank you for this priceless information about hydrogenated fats, especially that they have become a very significant aspect of our daily lives for constantly making sure not to consume them as much as possible and keeping an eye on supermarket products as well as what's being served in restaurants. My question is quite simple; I'm in need of a little advice from you as well, if you don't mind: I'm always asking the waiters at restaurants to prepare any dish/food on the grill without oil or with minimal oil, as well as avoiding to eat fried foods. I'm also applying the same precautions for products at the supermarket. Should we only try to AVOID consuming unsaturated NATURAL oils, like olive and sunflower oil, and instead eat sunflower seeds or olives (the source foods of these oils) or should we just consume them as little as possible? Isn't it better to consume WHOLE FOODS instead of the oil that comes from them, even if it's natural? Thank you very much for your help, I appreciate your continuous advice and significant information.

عضو جديد
تاريخ: الثلاثاء , 19 نوفمبر 2013 2:25
dear Bergo thank you for passing by my article sorry for being late in replying, as for your question consuming the source of the healthy mono saturated oils is good and gives you extra benefits like fibers proteins and some carbs that we miss when oils are manufactured but we still do NEED those healthy oils and fats in our daily dishes in appropriate quantity for several aspects like cell membranes, brain functions and the most important aspect is the vitamins that needs fat to be fully absorbed (Vitamin A, D, E and K ) so just make a moderate healthy mix of sources and fats and you'll great :) thank you again

لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×