عيادة ديانا للتغذية Dietitian_Diana بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 11:00:30 AM
سوريا
المشاهدات: 134604
عن Dietitian_Diana:

اخصائية التغذية ديانا فلوح بكالوريوس في التغذية من جامعة القلمون في سوريا حائزة على شهادة الماجستير من الجامعة الاردنية للعلوم و التكنولوجيا

أسئلة شائعة عن الدهون المهدرجة


عدد المشاهدات 5559

أسئلة و أجوبة عن الدهون المهدرجة.. كل ما يمكن أن يثير تساؤولاتكم

 

 

- كيف تتصنع الدهون المهدرجة؟

لا يمكن تصنيعها في المنزل, تصنع هذه الدهون في المعامل الغذائية بإضافة الهيدروجين للزيت السائل ليبقى صلباً ! و يمكن أن تجدوه باسم ثاني هو " الدهون المهدرجة جزئياً " على لصاقة المكونات في بعض المنتجات الغذائية.

 

- لماذا تستخدمها بعض الشركات ؟؟

السبب: سهلة الاستخدام, رخيصة, صلاحيتها أطول و تعطي الطعام و القوام  المرغوب و يشاع استخدامها في مطاعم الوجبات السريعة في القلي لأنه يمكن استخدامه أكثر من مرة و بدرجات حرارة عالية جداً.

 

- ما هي الأكلات التي تحتوي على هذه الدهون ؟؟

نجدها في أغلب المأكولات التي تعرضت للقلي كالبطاطا (الشيبس) و الـ donuts و المعجنات (فطاير, بسكويت, حلويات عربية و غربية, بيتزا و فلافل) بالاضافة للمارجرين و الزبدة.

 

- هل يمكن أن توجد هذه الدهون المهدرجة بشكل طبيعي ؟

يمح أن تنتجها بعض اللحوم و الدواجن و أنواع الزبدة بشكل طبيعي لكن تأثيرها على الكولسترول مقارنة بالدهون المصنعة لا يزال غير واضح.

 

- السؤال الأهم ما هو ضررها على أجسامنا؟؟

ترفع الكولسترول الضار LDL و يمكن أن تخفض الكولسترول الجيد أيضاً و تزيد نسبة الاصابة بأمراض القلب و الجلطات نتيجة لتراكم هذه الدهون في الأوعية لتضييق على الشرايين و تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسكر من النوع الثاني لأنه يزيد مستويات الأنسولين في الدم مقابل السكر و يقلل تفاعل خلايا الدم الحمراء مع الانسولين و تخفض كثافة حليب الأم مما ينعكس سلباً على صحة الرضيع  و يرتبط بانخفاض وزن المواليد الجدد و يضر بعالية تجاوب النظام المناعي و يخفض نسبة التوتستسترون في الذكور و زيادة في تعداد الحيوانات المنوية غير الطبيعية و يؤثر على الحمل عند النساء و يؤثر سلباً على نسبة تفاعل الانزيمات الحيوية مع تفاعل بعض أنواع الأدوبة و يحدث تغييرات في درجة و نوعية الدهون في الخلايا و يؤثر سلباً على هضم الأوميغا 3 و يضاعف أعداد الجذور الحرة مما يعرض الجسم لتكون خلايا سرطانية.

- كم يلزم وقت لهضهما ؟

عند تناول زيوت طبيعية يستقلبها جسمنا خلال 18 يوم بينما يحتاج الجسم 51 يوم لاستقلاب و حرق الدهون المهدرجة و هذا يعني أن أنزيماتنا و خلايانا ستجتهد طوال 51 يوم لتتخلص من هذه الدهون و لا يتم ذلك بسرعة إلا عن طريق الرياضة.

 

- ما هي الكمية المسوحة حسب الموصى به من جمعية القلب الاميركية؟

أقل من 1 % من مجموع السعرات اليومية, أي إن كنت بحاجة ل 2000 حريرة يومياً يجب ألا يزيد استهلاكك من هذه الحريرات على 20 حريرة من الدهون المهدرجة أي ما يعادل 2 غ في اليوم أو أقل.

 

-كيف نحافظ على الكمية المسموح بها و ما هي البدائل ؟

1- اقرأ لصاقة أي منتج تشتريه و تأكد من عدم وجود دهون مهدرجة أو "دهون مهدرجة جزئياً "

2- عند ذهابك لمطعم اسأل عن نوع الزيت المستخدم في القلي ( مع اني أشك بصدق الاجابة )

3- في نظامك الغذائي احرص على تناول الزيوت النباتية غير المشبعة كزبت الزيتون و زيت عباد الشمس و زيت الذرة و زيت فول الصويا و بذر العنب.

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 2
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×