عيادة ديانا للتغذية Dietitian_Diana بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 11:00:30 AM
سوريا
المشاهدات: 134604
عن Dietitian_Diana:

اخصائية التغذية ديانا فلوح بكالوريوس في التغذية من جامعة القلمون في سوريا حائزة على شهادة الماجستير من الجامعة الاردنية للعلوم و التكنولوجيا

جراحة معالجة البدانة و دور اخصائي التغذية قبل و بعد العمل الجراحي


عدد المشاهدات 4690

جراحة معالجة البدانة

نظرة عامة

بعد فشل النظام غذائي وممارسة الرياضة، جراحة معالجة البدانة هي الخطوة التالية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم ( BMI) > 40 kg/m2 أو مؤشر كتلة الجسم > 35 kg/m2 مع الحالات الطبية المرضية مثل السكري وتوقف التنفس أثناء النوم الحاد، أو أمراض القلب أو ضرورة تنزيل الوزن بسرعة قصوى لإجراء عملية ما كالديسك.

فعالية الجراحة:
مدى و كمية فقدان الوزن ما زالت غير محددة وأفضل الطرق لتقييم نجاح العملية هي النسبة المئوية لفقدان الوزن الزائد (٪ EWL)، الذي يعرف بأنه نسبة فقدان الوزن الفعلي مقسوما على الوزن الذي يحتاجه الفرد لإنقاص وزنه للوصول إلى مؤشر كتلة الجسم 25.
وفي دراسة سويدية قارنت بين الاشخاص الذين خضعوا لعملية معالجة السمنة مع الذين طبقوا المعالجات التقليدية، وجدت أن الجراحة حسنت نمط حياة المرضى اليومي و خفضت نسبة الاصابة بالعديد من الامراض كأمراض القلب بنسبة 65% والشحوم الثلاثية و السكري 92 % وارتفاع حمض البول والسرطان بنسبة 60% بالإضافة أن العملية قللت من نسبة الوفاة لدى النساء 40%.

أنواع العمليات:

1- عمليات تقليص و تصغير حجم المعدة وتشمل ربط المعدة وقص المعدة (التكميم)
2- التحوير

قص المعدة: تجرى العملية بإجراء ثقب واحد بإتباع تقنيات خاصة بذلك ويتم فيها استئصال حوالي 76-80% من حجم المعدة أما الجزء المتبقي فيكون على شكل أنبوب يتم فيه وصل المري بالاثني عشر و يشكل ما يقارب 25% من حجم المعدة و سعته 60-100 مل.

التحوير: يقسم الجراح المعدة إلى قسمين: قسم صغير ويسمى بالجيب و قسم كبير. يصل الجراح الجيب بالأمعاء الدقيقة متجاوزاً أسفل المعدة والمعي الاثناعشري والجزء الأول من المعي الصائم. وتسمى الوصلات ما بين المعدة والأمعاء وما بين أقسام الأمعاء نفسها بالتفاغر. وبعد العملية الجراحية لفتح مجرى لتجاوز المعدة بشكل Y يفقد المريض الوزن لسببين. أولاً، يؤدي تصغير المعدة إلى تناول كميات أقل من الطعام. ثانياً، لا تمتص الأمعاء الدقيقة جميع الطعام لأن الأمعاء الدقيقة أصغُر حجماً. في بعض الحالات النادرة، يتم استئصال المرارة لتفادي تكون الحصى نتيجة الفقدان السريع للوزن. في حالات أكثر شيوعاً يتناول المرضى الأدوية بعد الجراحة لتفتيت الحصى.

دور اخصائي التغذية في هذه العمليات:

يلعب اختصاصي التغذية دوراً هاماً في اعادة المريض لنمط الحياة الصحي و الضروري لتحقيق نجاح العملية قبل اجراءها و بعد اجراء العمل الجراحي.
قبل الجراحة:
- يجب تثقيف المريض حول ما سيتعرض له بعد الجراحة و شرح ما يجب أن يأكل ويشرب بعدها مثلاً
1- انخفاض حجم المعدة و كميات المواد التي سوف تؤكل
2- احتمالية الاصابة بالجفاف بعد الجراحة
3- أهمية المضغ جيداً
4- التقيؤ (غالباً بسبب عدم كفاية المضغ و نتيجة استهلاك كميات كبيرة من الحلويات المركزة)
5- الحاجة إلى تغيير السلوكيات والعادات المتبعة قبل العملية والعمل على تغييرها.

أما بعد العمل الجراحي:
1- تقييم كمية  البروتين و السوائل و المكملات الغذائية.
2- رصد استخدام الفيتامينات و المعادن
3- مراقبة الاثار الجانبية كالغثيان و القيئ و الامساك و فقدان الشعر ...الخ.
4- التدخلات التغذوية المناسبة و التوفيق بين عادات المريض السابقة و الحالية.

أهم الفيتامينات و المعادن الواجب مراقبتها و المهمة للوظائف الحيوية:
1- Multi-Vitamins  مباشرة بعد العملية بصورة سائل أو جيلي في البداية اذا كان البلع صعباً. حبة أو حبتين على مقدار الاكل المتناول.
2- كالسيوم و فيتامين D (1000-1500 ملغ) . الجسم يمتص 500 ملغرام بالوقت الواحد أي يجب تقسيم الجرعة إلى ثلاثة و فيتامينD  أهميته في زيادة امتصاص  الكالسيوم و خاصة بسبب صعوبة مقابلة هذه الاحتياجات من المصادر الطعامية وحدها.
3- فيتامين B12 الضروري لسلامة الدماغ و بناء خلايا الدم الحمراء و الذي يمتص من المعدة حصراً بوجود عامل يدعى Intrinsic Factor ولأنه تم استئصال جزء كبير من المعدة و هذا العامل يجب تدعيم الجسم بهذا الفيتامين بصورة سائل أو تحت اللسان بمقدار 500 ميكروغرام في اليوم.
4- الحديد: يحتاجه الجسم لبناء خلايا دم حمراء لتحميل الاوكسجين و بدونه سيشعر المريض بإرهاق وتعب شامل ووهن. يجب الانتباه لجرعة الحديد و الكالسيوم لأن امتصاصهما يتعارض لذلك يجب أن يكون هناك فرق ساعتين قبل أو بعد الكالسيوم.

 

تابعوا صفحتي على فيسبوك للمزيد من النصائح: Dietitian Diana Fallouh - اخصائية التغذية ديانا فلوح
 
 
بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 1
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×