عيادة الجلدية والتجميل والشعر د/ شادي طلال زارع بواسطة:

آخر تعديل: 2/12/2017 5:12:19 PM
المملكة العربية السعودية
المشاهدات: 41662
عن د/ شادي طلال زارع:

استشاري الجلدية والتجميل والشعر. بروفيسور زائر في جامعة ميجيل الكندية. حاصل على البورد الأمريكي والبورد الكندي.

أسباب تساقط الشعر


عدد المشاهدات 5674

 

ما هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم الواحد ؟

يوجد بفروة الرأس 100 ألف شعرة لكي يكون تساقط الشعر ملاحظ بالعين المجردة في منطقة معينة من الرأس يجب أن يفقد الشخص على الأقل نصف الشعر الموجود في المنطقة . ونمو الشعر الطبيعي يكون بمعدل واحد سنتيمتر في الشهر. المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم الواحد هو 100 إلى 150 شعرة.

 

ما هي الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر ؟

تساقط الشعر الوراثي الذي هو السبب الأول لتساقط الشعر عادةً يكون نتيجة للعامل الوراثي تلعب الهرمونات الجنسية الذكرية دور كبير في نقص حجم الشعرة، ويكون ذلك بشكل أكبر في تساقط الشعر عند الذكور. في بصيلات الشعر المصابة، يلتصق هرمون DHT مع مستقبل الهرمونات الذكرية ويؤدي ذلك إلى نقص حجم الشعرة تدريجياً. وعادةً ما تكون مستقبلات الشعر في المنطقة الأمامية من الشعر أقل في المرأة منها من الرجل، ولذلك يفقد النساء شعر أقل من الرجل عند حدوث الصلع الوراثي.

 النساء الذين يكون لديهن تساقط شعر وراثي عادة لا يكون لديهن أي أعراض إكلينيكية لزيادة الهرمونات الذكرية والتي  عادة ما تظهر كزيادة في شعر الوجه لدى المرأة، حالات حب الشباب ذات الدرجة الشديدة، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

 تساقط الشعر الوراثي يمكن أن تكون بدايته كموجات من تساقط الشعر المفاجئ.  ويمكن للتساقط الوراثي أن تكون أعراضه ألا يزيد نمو الشعر عن طول معين.  

 

ما هي نسبة تساقط الشعر الوراثي لدى النساء؟

تساقط الشعر الوراثي يكون موجود بنسبة 50% عندما تصل المرأة عمر الـ 50 سنة، علماً بأن هذا التساقط يمكن أن يحدث في أي وقت منذ بداية مرحلة البلوغ.

 

هل هناك أسباب أخرى شائعة لتساقط الشعر غير التساقط الوراثي؟

نعم فهناك تساقط الشعر الكربي والذي يسبب تساقط الشعر في كامل فروة الرأس، حيث ينتهي نمو الشعر مبكراً

هذا النوع من التساقط يبدأ بعد 3 أشهرمن حدوث مرض شديد أو ضغوط أخرى مثل :

1)    جراحة بعد فترة الحمل.

2)     حرارة شديدة.

3)    نقص في التغذية مثل حالات سقوط الوزن المفاجئ، نقص البروتين،حالات المجاعة ، الحمية القاسية.

4)     نقص الحديد في الدم نتيجة لرجيم نباتي صارم ( الأشخاص النباتيين) ، فقدان الدم من الجسم أو نزيف الدم الذي يحدث مع الدورة الشهرية.

5)    الاضطرابات في الغدة الدرقية.

6)    نتيجة استخدام أدوية معينة أو وقف أدوية معينة مثل حبوب منع الحمل.

إذا تمت إزالة سبب تساقط الشعر فإن تساقط الشعر سيستمر لمدة 6 أشهر بعد إزالة هذا المسبب.

الجدير بالذكر أن هناك نوع أخر من تساقط الشعر نتيجة الأدوية الكيماوية المضادة للسرطان ويسمى هذا النوع من التساقط تساقط الشعر المتنامي.

 

آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 2
التعليقات
عضو جديد
تاريخ: الاثنين , 9 ديسمبر 2013 16:31
السلام عليكم لدي مشكلة و هي تساقط شعري في كل المواسم صيف خريف شتاء و ربيع حيث اصبح شعري خفيف جدا وضعيف وهش جدا ذهبت الى طبيب الجلد عدة مرات اعطاني حقن وادوية كثيرة ولكنني لم اشفى بعد و انا حائرة جدا مع العلم انني غير متزوجة وسني 30 سنة ولا ادري ماهو الحل الناجع لهذه المشكلة. الرجاء ايجاد الحل الناجع والفعال لمشكلتي. تحياتي سعاد

عضو جديد
تاريخ: الأحد , 15 ديسمبر 2013 15:38
جزاكم الله خيرا انا عندي انيميا تكسيرية في شهر5 وخفيت منها ولكن حدث نقص فى الصفائح ووصلت للصفر وتم العلاج منها ولكن اتى السكر وفوجئت اليوم بان شعر راسي عندما اشده بيدي يسقط فهل هذا طبيعي مع العلم اني حتى الان امشي على كورس علاجي مكون من الكورتيزون سولوبريد 20 + ايميوران + انتوبرال + ابيفورتيل +فوليك

لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×