العلاج بالتوازن العضلي وسيم الشوافي بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2015 10:45:17 AM
اليمن
المشاهدات: 154422
عن وسيم الشوافي:

أخصائي العلاج بالتوازن العضلي Muscle Balance Therapy وآلام العضلات

اختلال توازن عضلات الصدر واعلي الظهر تودي الي تمزق عضلات الكتف نتيجة أنشطتنا اليومية


عدد المشاهدات 6445

اختلال توازن العضلات يودي الي تمزق والم في الكتف

تمزق عضلات الكتف

 

تمزق عضلات الكتف.. معظمها ناتج عن ممارسة الأنشطة اليومية

هناك تناسب وتناسق في عمل واداء عضلات جسم الانسان فلو اخذنا مثلا النظر الي عمل عضلات حوالين مفصل الكتف فهناك لكل اتجاه حركي عضلات خاصة تقوم بها عضلة معينة او باشتراك مجموعة عضلات .

فلكل حركة للمفصل في اتجاه معين توجد له عكس الحركة في عكس الاتجاه لذا عملية الثبات اللازمة لوظيفة هذا المفصل هو قوة وتناسق العضلات  المحيطة بالمفصل وتغلفه وتتحكم في حركته وتوفر له الثبات اللازم وتسمى (rotator cuff muscle).

هذه العضلات تبذل مجهوداً جباراً لتحريك مفصل الكتف في الوضعيات المختلفة والمحافظة على ثباته في نفس الوقت ولذلك فهي عرضة لمرض الإجهاد المزمن في العضلات كالتهاب الأوتار وتمزقها.

الانشطة اليومية التي نقوم بها تختلف من شخص لاخر حسب نوع العمل اليومي حيث يتم استخدام مجموعة عضلات او عضلة معينة مما يؤدي الي تقويتها او اجهادهاوالجهة العكسية (مجموعة العضلات المعاكسة) تكون ضعيفة عند هذه النقطة يحدث لها عملية (مط) يحدث اختلال في التوازن العضلي حيث تقوم مجموعة العضلات الاقوي بسحب مجموعة العضلات الضعيفة  مما يؤدي الي التمزق وحدوث الالم .

فهل فكرنا يوما  اثنا قيامنا باعمالنا وانشطتنا اليومية بعمل عكسي او بتقوية الجهة المعاكسة من العضلات كي نتجنب الاختلال بالتوازن العضلي؟ 

 

أسباب تمزق عضلات الكتف

فعند اجهاد العضلة تتوقف عن العمل منها تقل او تضعف الدورة الدموية مما يؤدي الي عدم وصول الغذاء لتلك المنطقة مسببا الالام. وهذا يؤدي إلى بطء وتأخر في عملية الترميم والإصلاح في الأجزاء الملتهبة والمجهدة خصوصاً مع التقدم في السن مما يؤدي إلى ظهور أعراض تآكل واهتراء في هذه الأوتار تزداد مع استخدامها في الانشطة اليومية حيث وانها تعمل علي اختلال التوازن العضلي ما لم يتم الانتباه لها ومعالجتها بالتمارين الخاصة لتقوية العضلات الضعيفة.

أما المحصلة الثانية فهي حدوث التمزق والقطع في هذه الأوتار المريضة نتيجة حادث لحركة مفاجئة وغيره.

كل هذا ناتج عن الاستخدام الخاطئ لعضلاتنا في انشطتنا اليومية باستخدام مجموعة عضلات (تقوم العضلة القوية بسحب العضلة الضعيفة) فيحدث الالم .

 

كيف نعرف اختلال توازن العضلات وتمزقها؟

عادة ما يتم بعد الفحص السريري الذي يبين وجود آلام عند تحريك مفصل الكتف ووجود ضعف شديد وعدم القدرة على تحريك ورفع الذراع للأعلى. كما أن جميع العضلات المحيطة بالمنطقة تكون مصابة بالضمور والتيبس. أما أشعة الرنين المغناطيسي للكتف فإنها مهمة جداً لتحديد مكان القطع في الأوتار وحجمه وكمية الالتصاقات في العضلات المريضة والمفاصل الصغيرة التي يتكون منها مفصل الكتف.

 

فهناك طرق علاجية باستعادة تحفيز و تقوية العضلات الضعيفة ومط العضلات القوية بتمارين خاصة يتم تقريرها بعد الفحص السريري لقوة العضلات.

العلاج الطبيعي  بوضع منشفة مبللة بماء دافئ او عمل مساج خفيف يساعد علي تنشيط الدورة الدموية وتعمل علي تسريع التاام التمزق .

وتمرينات التقوية لعضلات الكتف مهمة جدا لتقوة العضلات الضعيفة كي يتم استعادة التوازن العضلي لطبيعته ويتم التخلص من المشكلة وذلك علي حسب الحالة .

أما في الحالات التي لا تستجيب للعلاج الفيزيائ أو التي يكون فيها الوتر مقطوعاً تماماً فإن التدخل الجراحي يتم اللجوء إليه بغرض إصلاح أو ترقيع الوتر المقطوع والممزق وكذلك عمل توسعة لمجرى الوتر بحيث يصبح أكبر ولا يضغط على الوتر.

هذه الجراحة يمكن إجراؤها عن طريق المنظار الجراحي أو عن طريق التدخل الجراحي البسيط حسب حجم القطع ودرجة التليف في الأوتار. 

ولكن يجب على المريض القيام بعمل برنامج تأهيلي وعلاج طبيعي مكثف بعد الجراحة لإعادة القوة والمرونة لهذه العضلات والأوتار لكي تتمكن من أداء وظيفتها بشكل طبيعي.

فالحفاظ علي التوازن العضلي والغذائ  يجنبنا الكثير من المشاكل الصحية التي نواجهها.

https://www.facebook.com/wasseam

بواسطة:
آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×