طب العائلة blog icon @FamilyMedKuwait
webteb blogs logo @FamilyMedKuwait
طب العائلة د.عبدالله المسلم بواسطة:

آخر تعديل: 5/13/2017 9:46:09 PM
الكويت
المشاهدات: 2299059
عن د.عبدالله المسلم:

طبيب العائلة, بكالوريوس طب وجراحة في أكاديمية موسكو الطبية 2006, أنهى القسم الأول في تخصص طب العائلة في أكاديمية موسكو الطبية, مدون ومغرد نشط

شكاوي بالجملة


عدد المشاهدات 1855

دكتور انا مصاب بأعراض البرد، بعدما نصحه الطبيب وأعطى له علاجا...دكتور أريد عمل تحاليل شاملة....دكتور عندي إمساك....دكتور أحيانا أصاب بألم في الصدر.

بعض المرضى يدخلون عند طبيب العائلة في الكويت ولديهم شكاوي بالجملة! يعني أكثر من ٣ او اربع شكاوي وكل شكوى يتكلمون فيها لمدة طويلة وإذا قال الطبيب له سنرى الشكوى التالية في اليوم القادم يتضايق بل أحيانا يشتكي عند رئيس المركز!

أخي المريض/أختي المريضة بارك الله فيكم. نحن بقدر الإمكان نسعى جاهدين لتقديم افضل خدمة طبية لك ولغيرك لكنك ترى هذا الشيء انه ضدك وهذا هو احد أسباب انحدار المستوى الصحي في الكويت وبالذات الرعاية الأولية. لو كل مريض يشتكي اكثر من ٣ او ٤ امور فإنه سيأخذ وقتا طويلا وبهذا:

  1. سيجهد الطبيب من عدة نواحي. في كل شكوى ستكون لها استشارة كاملة. ولا تنسى ان الطبيب يرى بمعدل ٣٠-٥٠ مريض في اليوم بالكويت وبعض المستوصفات يرى ١٠٠ مريض فتخيل لو كل شخص لديه عدة شكاوي!
  2. لن يراعي الآخرين المنتظرين خارجا فقد يكون منهم كبير في السن وقد يكون منهم حالة طارئة!


عادة معدل وقت الاستشارة الطبية هي ١٠ دقائق (مريض السكر ١٥-٢٠) وعلى الطبيب سماع الشكوى والفحص والعلاج وتقديم النصيحة والتكلم عن الوقاية فتخيل ٤ شكاوي لديك يعني ٤٠ دقيقة...برأيك هل ستساعد الطبيب لإعطائك خدمة افضل؟ هل من الجميل ان ينتظر الباقون في الخارج ٤٠ دقيقة؟

أرجو ان وجهة النظر هذه وصلت ولا تنسى قول اشرف الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه واله وسلم: احب لأخيك ما تحبه لنفسك

وهنا راح أعطيك مثال حي أبيك تعيشه وتشوف شنو راح يكون ردة فعلك وتصرفك:
دخلت المستوصف،أخذت رقم وطلعت بالدور انت الخامس يعني قبلك ٤ مرضى. تخيل لو كل واحد عنده ٤ شكاوي مختلفة لا تنتمي لتشخيص مرض واحد (اقرأ الموضوع السابق) راح يكون بمعدل ٤٠ دقيقة وقبلك اربع مرضى يعني راح تنطر ١٦٠ دقيقة (يعني راح تنطر ساعتين وأربعين دقيقة)...راح تنطر؟ بالتأكيد لا! راح تكون ردة فعلك وحدة من الآتي:

  1. راح كل شوي تفتح الباب وتسكره (يعني افهم يا دكتور وخلصنا)
  2. راح تفتح الباب وتصرخ عالطبيب: يلا خلصنا سنة!
  3. راح تقص رقم ثاني عند طبيب ثاني...وتخيل يحوشك نفس الشي...راح تنتحر!
  4. راح تشتكي عند الأمين او رئيس المركز ان هالطبيب بطئ وسنة على ما يخلص مريض واحد
  5. راح تضطر تجذب ان عندك حالة طارئة بس عشان يدخلك الطبيب قبل دورك
  6. اقل الاحتمالات تنطر دورك لكن راح تقول في نفسك (طبيب فاشل بطيء ما يفهم سنة على ما يخلص...وفوقها راح تنقل الصورة لأهالي منطقتك عن هذا الطبيب!


هذا كله ما راح ترضاه من غيرك فليش ترضى لنفسك انك تعيش الساعات وما تراعي وقت الطبيب ووقت انتظار المرضى اللي ممكن منهم يكون كبار السن او حالات شبه طارئة.

وصلت الفكرة؟
قال رسول الله (ص) : احب لأخيك ما تحب لنفسك

آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×