طب العائلة blog icon @FamilyMedKuwait
webteb blogs logo @FamilyMedKuwait
طب العائلة د.عبدالله المسلم بواسطة:

آخر تعديل: 1/16/2017 2:55:00 PM
الكويت
المشاهدات: 2299059
عن د.عبدالله المسلم:

طبيب العائلة, بكالوريوس طب وجراحة في أكاديمية موسكو الطبية 2006, أنهى القسم الأول في تخصص طب العائلة في أكاديمية موسكو الطبية, مدون ومغرد نشط

حبوب النوم الميلاتونين غير المعتمدة


عدد المشاهدات 6327

الميلاتونين هو هرمون موجود في الغدة الصنوبرية التي تقع في الدماغ. بكل بساطة وظيفة هرمون النوم هو: مساعدتك على وقت النوم وعلى وقت الاستيقاظ. تباع في الصيدليات حبوب الميلاتونين. تتكون هذه الحبوب اما من هرمون طبيعي او صناعي. المقصود بالهرمون الطبيعي اي مستخرج من الغدة الصنوبرية من الحيوانات. هذا النوع لا ينصح به لانه يكون ملوث بالفيروسات. اما الصناعي ليس ملوث. اذا لم تكن متأكد من الأقراص انها طبيعية او صناعية اسأل طبيبك او الصيدلاني. والآن نذهب الى بعض الاسألة الشائعة عن هذا الدواء:

 

ماهي الأعراض الجانبية لأقراص الميلاتونين؟
بعض التقارير تشير الى ان بعض المرضى أصيبوا بالأعراض الجانبية التالية: كثرة النوم، صداع، مشاكل في المعدة، اكتئاب. بالواقع نحتاج للمزيد من الدراسات لمعرفة هذا الدواء كمفعوله على المدى البعيد او الأعراض الجانبية الاخرى او تفاعله مع الأدوية الاخرى او الامراض المصاحبة للإنسان.

 

هل يحتاج الى وصفة طبية؟
لا...لا يحتاج الى وصفة طبية. لكن معلومة مهمة جداً: أقراص الميلاتونين غير معتمدة او مصرح باستخدامها من قِبل هيئة الغذاء والدواء الامريكية وهذا يعني لو استخدمته فالمسئولية تقع عليك انت وحدك!

 

بما انه غير معتمد ما رأيك يا طبيب...هل أستخدمه ام لا؟
بما اننا لا نعلم عن هذا الدواء كثيرا لذا ننصح بعدم تناوله. لكن ان قررت او كنت مصرا على تناوله استشر اولا الطبيب، اشرح له سبب مشكلة النوم لديك، اشرح له ان كان لديك اي مشاكل او امراض او انك تهتم برعاية شخص معاق او مسن. ايضا للحامل نود ان نقول اننا لا نعلم ضرره على الجنين لذا يفضل عدم استخدامه.

المصدر:
Familydoctor.org

 

شكرًا لكم
د.عبدالله المسلم
طب العائلة
Twitter @FamilyMedKuwait
Instagram @FamilyMedKuwait

آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×