شبكة فلسطين الطبية د.عبد الجليل حنجل بواسطة:

آخر تعديل: 2/22/2013 12:27:57 AM
فلسطين
المشاهدات: 3985
عن د.عبد الجليل حنجل:

مرض السكري (النوع الأول)


عدد المشاهدات 3985

 

 

 

يصادف موعد اليوم العالمي للسكري (14 نوفمبر من كل عام) والذي أعلنته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للسكري، وتهدف من ذلك الى زيادة التوعية العالمية اتجاه هذا المرض، وقد تم اختيار هذا اليوم تحديدا لأنه يصادف يوم ميلاد

فريديريك بانتين الذي قام بالاشتراك مع شارلز بيست في اكتشاف مادة الانسولين في عام 1922 والتي تعد العلاج الرئيسي لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة.

وفقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية، يصيب السكري اكثر من 220 مليون نسمة في جميع انحاء العالم، وترجح المنظمة تضاعف العدد بحلول عام 2030 اذا لم يتم اتخاذ اجراءات للحيلولة دون ذلك، وحول معدلات الوفيات بسبب السكري، تشير منظمة الصحة ان 80 بالمئة من الوفيات هي في البلدان المنخفضة او المتوسطة الدخل.

يقسم مرض السكري الى عدة اقسام، ويعرف بين الناس بعدة مسميات منها النوع الاول والنوع الثاني، وسأتحدث في هذه المقالة عن النوع الاول من السكري.

 

ما هو مرض السكري (النوع الاول)

مرض السكري النوع الاول، هو مرض مزمن ناتج عن نقص انتاج الانسولين من البنكرياس وذلك بسبب تدمير الخلايا المتخصصة في ذلك وهي خلايا Beta، وهذا المرض عادة يصيب صغار السن ولكن ذلك لا يمنع حصوله في فترات متأخرة قليلا.

عوامل ظهور المرض

1. العوامل الوراثية:

تعد العوامل الوراثية احد مسببات الاصابة بمرض السكري (النوع الاول)، وتشير بعض الدراسات ان الابناء المولودين لاب مصاب بمرض السكري (النوع الاول) هم اكثر عرضة للاصابة لهذا المرض من اولئك المولدين لام مصابة بالمرض، وتتضاعف النسبة 6 مرات ان كان الابوين مصابين بالمرض.

العرق البشري ايضا يلعب دورا في تحديد نسبة الاصابة بالمرض، فاصحاب البشرة البيضاء وخصوصا الذين يسكنون اوروبا هم اكثر عرضة للاصابة بالمرض من غيرهم فيما تحتل شعوب شرق اسيا النسب الاقل.

2. العوامل البيئية:

تلعب العوامل البيئية دورا مهما كمسبب للمرض، ومن بين هذه العوامل الاصابة ببعض الفيروسات، بالاضافة الى بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على البنكرياس.

 

مضاعفات الاصابة بالمرض:

المصاب يتعرض لعدة مخاطر ومضاعفات اما بسبب المرض نفسه، او بسبب العلاج، فالمصاب بمرض السكري (النوع الاول) يتعرض لنسبة اعلى من الالتهابات، بالاضافة الى مشاكل في النظر والكلى والقلب وتصلب الشرايين ومشاكل بالجهاز العصبي على المدى البعيد، حيث يعتبر السكري المسبب الاول للعمى في العالم بين فئة الشباب الى كبار السن.

يمكن تخفيف المضاعفات المذكورة عن طريق التحكم بنسبة السكر في الدم وذلك باتباع التعليمات المناسبة والتي سأذكرها في العلاج.

اعراض الاصابة بمرض السكري (النوع الاول):

اعراض المرض هي اعراض مرض السكري بشكل عام والتي تضم تكرار الذهاب الى الحمام في اليوم والليل، العطش المستمر، الجوع المستمر، مشاكل في النظر، التعب والوهن العام وذلك بسبب ضعف الجسم وتحديدا العضلات بسبب نقص الانسلوين.

قد يأتي الينا المريض بصورة مفاجئة يعاني من الالام في البطن، تقيئ ورائحة فم غريبة، ويعاني من الدوران (الدوخة)، ويكون المريض في العادة لا يعرف بوجود السكري (النوع الاول) عنده، وعادة تأتي هذه الحالة بعد توتر شديد او بذل مجهود كبير.

 

كيفية تشخيص المرض:

يتم تشخيص المرض بعد اخذ السيرة المرضية من المريض والتي يبحث الطبيب من خلالها عن بعض المسببات المحتملة، الاعراض والمشاكل التي يعاني منها المريض والتي تتماشى مع المرض بالاضافة للفحص السريري والذي يشمل الفحص العام للعضلات والجسم، فحص النظر وفحص الجهاز العصبي، ويقوم الطبيب بالتأكيد عن طريق اجراء بعض الفحوصات الطبية ونذكر منها:

1. نسبة السكر في الدم

هو فحص يقيس نسبة السكر في الدم، ونستطيع عمله بطريقتين، الطريقة الاولى هو فحص السكر العشوائي (اي لا يقوم المريض بالصوم لعمل هذا الفحص)، فاذا كانت القراءة 200 ملغم لكل ديسليتر فهذا يعطينا مؤشر على وجود المرض. الطريقة الثانية هي فحص السكر في حالة الصيام (وهو ان يمتنع المريض عن اكل او شرب اي شيء لمدة 6-8 ساعات قبل الفحص)، وان كانت القراءة 126 ملغم لكل ديسليتر او اكثر يعطينا اشارة على احتمالية وجود المرض.

2. نسبة السكر التراكمي Hemoglobin A1c

هذا الفحص يعطينا لمحة عامة عن نشاط السكر في الدم في فترة تقارب الثلاثة شهور السابقة للفحص، وعادة ما نعتبر الحد الفاصل هو 6.5 بالمئة ، ولكن هذه النسبة تتغير حسب حالة المريض والمرض لديه.

3. تفريق مرض السكري (النوع الاول) عن مرض السكري (النوع الثاني)

هناك عدة فحوصات تستخدم لهذه الغاية وتشمل فحص نسبة الانسلوين في الدم، وبعض انواع البروتينات الخاصة، وبعض الاجسام المضادة للخلايا بيتا في البنكرياس، ولا ننسى اخذ السيرة المرضية من المريض والبحث عن مسببات محتملة للمرض.

طرق العلاج:

يقسم العلاج للمرض الى عدة اقسام، يجب على المريض الموازنة بينها جميعا وهي:

1. الانسولين

الانسلوين هو اساسي في علاج مرضى السكري (النوع الاول) وهذا ما يميزه عن مرض السكري (النوع الثاني)، الانسولين يقسم الى عدة انواع حسب سرعة نشاطه وتركيبه ويتم ترتيب الجرعات ومستوياتها وانواعها وكمياتها من قبل الطبيب حيث انها تختلف من مريض لمريض وتختلف من ظروف الى ظروف في المريض نفسه!

2. الحمية الغذائية

تعد الحمية الغذائية من اساسيات العلاج، حيث يتم استشارة متخصصي التغذية والاطباء حول هذا الموضوع، لترتيب كميات السعرات الحرارية المطلوبة يوميا وانواع الغذاء المسموحة وغير المسموحة.

3. الرياضة

كأطباء، ننصح الجميع بممارسة الرياضة اليومية لما لها من دور في صحة الجسم، وبشكل خاص، ننصح مرضى السكري بممارسة الرياضة لما لها انعكاس هام على تقليل مضاعفات السكري، لكن على المرضى ان يكونوا حذرين من الممارسة المفرطة للرياضة والتي تؤدي الى نقص حاد في نسبة السكر في الدم.

 

بالنهاية، اتمنى الصحة والسلامة والفائدة للجميع

بعض المعلومات الطبية الواردة بالمقال وتحديدا الارقام المحددة في الفحوصات الطبية تم نقلها من مصادر طبية موثوقة

آخر مقالات الكاتب
عدد الردود: 0
التعليقات
لماذا علي التسجيل في ويب طب ؟
  1. لتتمكن من المشاركة في المنتديات والمدونات
  2. ملائمة المحتوى المعروض حسب اهتماماتي الشخصية
  3. لكي تصلني دائما وقبل الجميع آخر الاخبار والتجديدات
مستخدم جديد
تسجيل دخول
×