معلومة أثق بها
صورة صاحب النقاش - abdullah es
abdullah es قبل حوالي 6 أشهر

انواع تقويم الاسنان الثابت

انواع تقويم الاسنان الثابت
هنالك أربعة أنواع رئيسية لتقويم الاسنان الثابت:

تقويم الاسنان المتحرك
يعرف بأنه سلسلة من القوالب الشفافة، التي تتناسب بإحكام مع حجم الأسنان. يضغط القالب على الاسنان لتحريكها إلى الموضع المطلوب عند ارتدائه بالشكل السليم.

ينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة في اليوم للحصول على أفضل النتائج. وتستبدل المجموعة كل أسبوعين، ولذا ستحتاج حوالي 18- 30 مجموعة من القوالب خلال فترة العلاج الكاملة.
يجب أن ألا ينزع التقويم إلا عند الضرورة، وذلك حين تنظيف الأسنان، أو عند الأكل، أو كإجراء وقائي عند ممارسة بعض الأنشطة مثل ركوب الدراجات أو استخدام الآلات الموسيقية التي تعتمد على النفخ.
يستعمل هذا النوع عادة لتصحيح التشوهات الخفيفة في الأسنان. لكنه في معظم الأحيان، يستخدم كجزء من العلاج بعد استخدام تقويم الاسنان الثابت؛ للحصول على نتائج أكثر دقة والمحافظة عليها. كما يستخدم أيضاً هذا النوع كوسيلة لمنع الأطفال من عادة مص الإصبع.
التقويم المعدني
وهو التقويم التقليدي. وهو النوع الأكثر شهرة والأكثر استخداماً من أنواع تقويم الاسنان الثابت. ويتكون هذا النوع من أربطة معدنية تلتف في الخلف على الضروس. وحاصرات معدنية صغيرة تلتصق على الأسطح الأمامية للأسنان. وسلك معدني مرن، يمر بتلك الحاصرات ويعمل على سحب وجذب الاسنان إلى الوضع المرغوب. يثبت هذا السلك المعقوف على الحاصرات بواسطة قطع مطاطية أو أربطة معدنية أو أنواع أخرى من الماسكات.

مميزات التقويم المعدني
فعالية العلاج.
نتائج مضمونة.
النوع الأفضل من ناحية السعر.
يتوفر السلك المعدني المرن بألوان مختلفة، والذي يساعد الطفل ويشجعه على تقبل الأمر، والسماح له بإضفاء لمسته الإبداعية الخاصة.
كفاءة هذا النوع ونتائجه الفعالة كانت سبباَ رئيسياً لتصدره على جميع أنواع تقويم الاسنان الأخرى.
العيوب:
يعد النوع الأكثر ظهوراً وتأثيراً على المظهر.
التقويم الخزفي
ويتكون من نفس عناصر التقويم المعدني، إلا أن الفارق الرئيسي هو أنه تستخدم في هذا النوع حاصرات شفافة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين؛ للسماح لها بالاندماج والانسجام التام مع لون الأسنان، ويجعلها أكثر تلاؤماً مع المظهر العام. أدى ذلك لجعله الاختيار الأمثل عند البالغين.



مميزات التقويم الخزفي
أقل وضوحاً وتأثيراً على المظهر.
يحقق نتائج أسرع من نظيره المتحرك.
عيوب التقويم الخزفي
زيادة التكلفة.
يسمح اللون الشفاف بالتصبغ بشكل أسرع، ولذا، يتطلب هذا النوع رعاية أكبر عند التنظيف، واهتمام أكبر بصحة الفم.
أكثر هشاشة من التقويم المعدني ويحتاج إلى المزيد من الحرص.


صورة صاحب التعليق - yara khalil khalil yara khalil khalil
Webteb Badge مسؤول
قبل حوالي 6 أشهر

شكرًا جزيلًا لمشاركتنا هذه المعلومات القيمة.

تأكد من تعبئة جميع الحقول
تأكد من صحة اسم المستخدم وكلمة المرور
ليس لديك حساب؟ قم بإنشاء حساب جديد
أو